المقاتلات الروسية تشن 20 غارة ضد 10 مواقع لـ «داعش»

السعودية و6 دول تطالب موسكو بإيقاف عملياتها العسكرية في سورية

صورة من موقع وزارة الدفاع الروسية عن ضربة روسية لأحد الأهداف في سورية. أ.ب

طالبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بجانب فرنسا وألمانيا وقطر وتركيا، روسيا بإيقاف هجماتها على المعارضة والمدنيين السوريين، والتركيز على مكافحة تنظيم «داعش»، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سلاح الجو الروسي نفذ خلال الـ24 ساعة الماضية 20 غارة جوية، استهدفت 10 مواقع لتنظيم داعش، منها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.

وفي التفاصيل، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن حكومات المملكة العربية السعودية والدول الست أعربت في بيان صحافي مشترك، صدر من نيويورك الليلة قبل الماضية، عن قلقها العميق إزاء الحشود العسكرية الروسية في سورية، خصوصاً الغارات الجوية التي تشنها القوات الجوية الروسية في حماة وحمص وإدلب، والتي أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين ولم تستهدف تنظيم «داعش».

وأضاف البيان أن هذه الأعمال العسكرية تشكل مزيداً من التصعيد ولن تحقق سوى تأجيج التطرف والتشدد. وطالب البيان روسيا الاتحادية بوقف هجماتها على المعارضة السورية والمدنيين فوراً، وتركيز جهودها على مكافحة تنظيم «داعش».

وفي موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن سلاح الجو الروسي نفذ خلال الـ24 ساعة الماضية 20 غارة جوية، استهدفت 10 مواقع لتنظيم داعش، منها مراكز قيادة ومخازن أسلحة.

وأعلنت الوزارة أن مقاتلات «سوخوي 25-» استهدفت معسكراً للتدريب في ريف إدلب، ودمرت كذلك مركز قيادة «للإرهابيين» ومخازن أسلحة بمعرة النعمان. واستهدفت مقاتلات «سوخوي 34-» معسكر تدريب ومخازن أسلحة لـ«داعش» في مدينة الطبقة قرب الرقة.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» على موقعها الإلكتروني عن الوزارة أنها نفذت غارات دقيقة دمرت ثلاثة مخازن أسلحة للجماعات الإرهابية، مشيرة إلى أن المقاتلات استعملت قنابل «كاب500-»، وأن الانفجارات أسفرت عن اشتعال النيران في مخازن الذخيرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية، أمس، عن المتحدث باسم سلاح الجو الكولونيل إيجور كليموف قوله إن الطيران الروسي يستخدم صواريخ جو أرض، موجهة بالليزر من طراز كيه.اتش-29ال في سورية. وأضاف أن طائرات سوخوي-34 وسوخوي-24 تستخدم هذه الصواريخ عالية الدقة.

في الأثناء، قال سكان والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما يشتبه في أنها طائرات روسية قصفت أهدافاً حول بلدة تلبيسة في غرب سورية، أمس، بعد يوم من تعهد روسيا بتصعيد حملتها الجوية. ونقلت عربات الإسعاف المصابين إلى المستشفى في تلبيسة الواقعة إلى الشمال من مدينة حمص، وقال أحد السكان إنه جرى العثور على خمس جثث على الأقل في الجزء الغربي من البلدة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطائرات الروسية وجهت ضربات، أمس، في محافظة حمص وفي محافظة حماة المجاورة.

تويتر