كاميرون وهولاند يؤكدان ضرورة تفعيل العملية السياسية في سورية

مقتل 12 مدنياً و20 من «داعش» بغارات للنظام على تدمر

كاميرون أجرى مباحثات معمقة ومفصلة مع هولاند. أ.ب

قتل 12 مدنياً على الأقل و20 من تنظيم «داعش» في ضربات جوية للقوات النظامية السورية على مدينة تدمر الأثرية في وسط سورية، التي تتعرض لغارات كثيفة في الأسبوع الأخير. في حين أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أول من أمس، «ضرورة تفعيل العملية السياسية» في سورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، إن «ما لا يقل عن 12 مواطناً مدنياً قتلوا، وأصيب عشرات آخرون بجروح جراء قصف جوي مكثف من قبل طائرات النظام الحربية والمروحية بعشرات الصواريخ والبراميل المتفجرة استهدف أحياء عدة في مدينة تدمر بمحافظة حمص».

وأضاف أن «الضربات الجوية المكثفة أسفرت كذلك عن مقتل 20 عنصراً على الأقل من تنظيم (داعش)، وإصابة عشرات آخرين بجروح، اثر استهداف أحد مقاره في مدينة تدمر».

وطال القصف، وفق المرصد، مناطق عدة في مدينتي السخنة في ريف حمص الشرقي، والقريتين في الريف الجنوبي الشرقي.

وتكثف قوات النظام منذ نحو أسبوع ضرباتها الجوية على مدينة تدمر ومحيطها، ما تسبب الإثنين الماضي، في مقتل ما لا يقل عن 38 عنصراً من التنظيم. كما قتل 12 عنصراً من التنظيم، و21 مدنياً في قصف مماثل الجمعة، بحسب المرصد.

وسيطر التنظيم في 21 مايو الماضي على مدينة تدمر الأثرية، ودمّر منذ ذلك الحين مواقع أثرية عدة في المدينة، بينها معبدا «بعل شمين» و«بعل».

وتعاني المدينة التي لم يبقَ فيها، وفق مدير المرصد رامي عبدالرحمن، إلا طبيب مدني واحد يعمل في مستشفى ميداني، نقصاً في الكوادر والتجهيزات الطبية، وتسبب ذلك في وفاة عدد من الجرحى.

وقال إن المنطقة التي يقع فيها المستشفى الميداني في المدينة تتعرض بدورها لقصف يومي من قوات النظام.

ويتطلب إسعاف الجرحى، وفق عبدالرحمن، نقلهم إلى محافظة الرقة، معقل التنظيم في شمال البلاد، والتي تتعرض بدورها لضربات جوية بشكل مستمر.

من ناحية أخرى، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أمس، بسقوط إصابات جراء تفجير عبوة ناسفة بحافلة صغيرة لنقل الركاب في شارع الحضارة بمدينة حمص.

من جانبه، قال المرصد إن الانفجار وقع بحي عكرمة الذي تقطنه غالبية من الطائفة العلوية في مدينة حمص، ما أسفر عن إصابة سبعة أشخاص على الأقل بجروح، إصابات بعضهم بليغة.

وقتل شخص وأصيب 14 آخرون، أول من أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة في حي الزهراء الذي تقطنه غالبية من المواطنين من الطائفة العلوية بمدينة حمص.

وفي لندن، أكد هولاند وكاميرون خلال لقائهما، مساء أول من أمس، في تشيكيرز بوسط انجلترا «ضرورة تفعيل العملية السياسية» في سورية.

وقال مصدر في الرئاسة الفرنسية، طالباً عدم ذكر اسمه، إن هولاند وكاميرون «اتفقا على ضرورة تفعيل العملية السياسية، وأبديا رغبتهما في العمل سوياً» في ما يتعلق بالملف السوري.

واستقبل كاميرون هولاند في مقر الإقامة الصيفي لرئيس الوزراء البريطاني في وسط انجلترا، حيث أجريا مباحثات استمرت قرابة ساعة، بحسب المصدر نفسه.

ولفت المصدر إلى أن الزعيمين أجريا «مباحثات معمقة ومفصلة وعن كثب، عرضا خلالها وجهات نظرهما، لاسيما في ما يخص سورية وليبيا».

من جهتها، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، أن كاميرون وهولاند اتفقا على أن «جزءاً كبيراً من الرد على أزمة اللاجئين يجب أن يكون في إيجاد حل للوضع في سورية».

 

تويتر