دمشق تسلمت من موسكو طائرات استطلاع ومقاتلات

فالون: بريطانيا لم تناقش مع روسيا مسألة التحرك العسكري في سورية. أرشيفية

أكدت مصادر أمنية، أمس، أن الجيش السوري تسلّم في الأيام الماضية من حليفته روسيا خمس طائرات مقاتلة على الأقل، وكذلك طائرات استطلاع ومعدات عسكرية، لمساعدته على محاربة تنظيم «داعش». وقال مصدر عسكري رفيع المستوى، لـ«فرانس برس»، رفض الكشف عن اسمه: «نستطيع تأكيد وصول خمس طائرات روسية على الأقل، وعدد غير محدد من طائرات الاستطلاع يوم الجمعة الماضي» إلى قاعدة عسكرية في مدينة اللاذقية.

وأضاف أن أثر السلاح الروسي بدأ يظهر في الأراضي السورية، وأن الجيش السوري «افتتح استخدامه لهذه الأسلحة في مدينتي دير الزور (شرق) والرقة (شمال)، تحديداً في استهدافات على أرتال لتنظيم داعش».

وأشار إلى «أسلحة نوعية لديها إصابة دقيقة للهدف، ولدى بعضها صواريخ موجهة عن بُعد»، موضحاً أنها «أسلحة دفاعية وهجومية ولا تقتصر على الطائرات».

وأكد مصدر عسكري آخر في مدينة اللاذقية أن «المساعدة الروسية لا تقتصر على الطائرات المقاتلة فحسب، بل وصلتنا أيضاً أسلحة استطلاع جديدة تساعد في تحديد مكان الهدف بدقة متناهية، بالإضافة إلى رادارات مرافقة لها ومناظير ليلة».

في السياق، قال وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، أمس، إن بريطانيا لم تناقش مع روسيا مسألة التحرك العسكري في سورية، مضيفاً أن التحرك الروسي هناك في الأسابيع الأخيرة «زاد الوضع تعقيداً».

وقال فالون، أمام المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو وكالة بحثية معنية بالدفاع والأمن «لم نناقش مع الروس العمليات العسكرية ضد داعش في سورية»، وأضاف «من الواضح أن التحرك الروسي في الأسابيع القليلة الماضية، من نشر سفن وطائرات في المنطقة، يزيد من تعقيد وضع معقد جداً بالفعل».

تويتر