البحث عن 26 مفقوداً بعد غرق قارب مهاجرين أمام سواحل اليونان

مقتل 13 مهاجراً باصطدام مركبهم مع عبارة قبالة تركيا

صورة

قتل 13 مهاجراً، بينهم أربعة أطفال، قبالة السواحل التركية، أمس، بعد اصطدام عبارة بمركب كان يقلهم إلى اليونان، فيما اعلن خفر السواحل اليوناني أن البحث جارٍ عن 26 مهاجراً مفقودين قبالة سواحل جزيرة ليسبوس جنوب شرق اليونان في آخر كوارث غرق مراكب المهاجرين في بحر إيجه، والتي قضى فيها مئات الأشخاص.

وفي التفاصيل، قالت وكالة انباء دوغان التركية إن المركب الذي كان يحمل 46 مهاجراً اصطدم بعبارة قبالة شاطئ كاناكالي في شمال غرب تركيا. وأضافت انه تم انقاذ 20 شخصاً، فيما لايزال 13 آخرون في عداد المفقودين.

وهذه الحادثة هي الثانية في يوم واحد في بحر إيجة، حيث أفاد خفر السواحل اليونانيون في وقت سابق بأن البحث جارٍ عن 26 مهاجراً مفقوداً، بعد غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل جزيرة ليسبوس.

وقال خفر السواحل إنهم أنقذوا 20 شخصاً رصدتهم مروحية تابعة لوكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود، غير أن الناجين قالوا إن 26 شخصاً آخرين كانوا في المركب.

وأول من أمس، لقيت طفلة سورية في الخامسة من عمرها حتفها في محاولة أخرى للعبور من تركيا إلى اليونان، ولم ترد معلومات حول 12 شخصاً آخرين كانوا في المركب معها.

في السياق نفسه، أعلن خفر السواحل اليوناني أن البحث جارٍ عن 26 مهاجراً مفقودين قبالة سواحل جزيرة ليسبوس جنوب شرق البلاد. وقال خفر السواحل انه أنقذ 20 شخصاً رصدتهم مروحية تابعة لوكالة فرونتكس الاوروبية لمراقبة الحدود، غير ان الناجين قالوا إن 26 شخصاً آخرين كانوا في المركب.

وقالت وكالة الانباء اليونانية الرسمية إن بين المفقودين اطفالاً، غير أن خفر السواحل لم يعلق على ذلك. ووقعت الكارثة شرق جزيرة ليسبوس، احدى الجزر اليونانية التي تشهد تدفقاً كبيراً للاجئين من سورية هذا العام.

ولقي كثيرون حتفهم في محاولة عبور بحر إيجة بحثاً عن مستقبل أفضل في أوروبا. ودخل اليونان هذا العام أكثر من 300 ألف لاجئ ومهاجر، تابع معظمهم رحلته إلى دول أوروبية اخرى.

كما اعلنت قوات خفر السواحل الليبية أنها أنقذت، أمس، 215 مهاجراً، بينهم أكثر من 50 امرأة كانوا على متن قاربين مطاطيين، بعد يوم من إنقاذ 272 مهاجراً من جنسيات عربية كانوا على متن مركب خشبي.

ونقلت وكالة الانباء «وال» الموالية لحكومة الميليشيات غير المعترف بها في طرابلس، عن المتحدث باسم البحرية الليبية، أيوب قاسم، قوله إن «جهاز حرس السواحل، قطاع طرابلس، تمكن من إنقاذ 215 مهاجراً غير شرعي» أمس.

وأضاف أن المهاجرين «من جنسيات مختلفة»، وان «من بينهم أكثر من 50 امرأة، وطفل رضيع، كانوا يحاولون الهجرة غير الشرعية على متن قاربين مطاطيين قبالة منطقة سيدي بنور» على بعد نحو 15 كلم شمال شرق طرابلس. وذكر قاسم أن «الأجهزة المعنية قدمت خدماتها للمهاجرين الذين ظهرت عليهم علامات الإعياء الشديد، خصوصاً النساء».

وجاءت عملية الانقاذ هذه بعد يوم من تمكن قوات خفر السواحل الليبية من ضبط «مركب خشبي وإنقاذ 272 مهاجراً غير شرعي من جنسيات عربية مختلفة» كانوا على متنه، بينهم 60 امرأة وطفلة في الخامسة من عمرها، وفقاً لقاسم. وأوضح المتحدث لوكالة الأنباء أن «المهاجرين غير الشرعيين كانوا يحملون جنسيات المغرب والجزائر والسودان والصومال وتونس ومصر وسورية».

تويتر