دمشق تنفي وجود قوات روسية على أراضيها

الزعبي: ليس هناك عمل روسي عسكري على الأرض السورية. أ.ف.ب

نفى وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، التقارير التي تحدثت عن وجود قوات روسية أو عمل عسكري روسي على الأراضي السورية.

وقال في مقابلة أجرتها معه قناة «المنار» التلفزيونية اللبنانية، التابعة لـ«حزب الله»، الليلة قبل الماضية، رداً على سؤال حول حصول تغيير نوعي في المساعدات العسكرية الروسية إلى سورية «ليس هناك شيء على الإطلاق مما يشاع أو يقال أو ما قيل في الأيام الماضية. ليست هناك قوات روسية، وليس هناك عمل روسي عسكري على الأرض السورية، لا براً ولا بحراً ولا جواً».

واعتبر أن «ما يشاع فكرة مبتكرة في دوائر المخابرات الغربية، وبعض المخابرات العربية، تريد الايحاء وإعطاء الانطباع بأن روسيا تتدخل مباشرة من اجل الضغط على سورية، وبأن الدولة السورية ضعفت إلى حد الاستعانة بالأصدقاء بشكل مباشر».

وأضاف أن «هناك غرضاً ثالثاً، هو مطالبة الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى بمزيد من الدعم التسليحي النوعي للمجموعات الإرهابية المسلحة التي قيل انها تحت عنوان المعارضة المعتدلة»، مؤكداً أن «لا أصل لهذا على الإطلاق».

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت عن اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، السبت الماضي، بنظيره الروسي سيرغي لافروف، أبلغه فيه «قلق الولايات المتحدة» حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سورية.

وذكر البيت الأبيض أنه يتابع عن كثب المعلومات التي تشير إلى ان روسيا تقوم بعمليات عسكرية في سورية، محذراً من أن أعمالاً كهذه، اذا تأكدت، ستؤدي إلى «زعزعة الاستقرار وإلى نتائج عكسية».

وجاء ذلك بعد تقارير إعلامية وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدثت عن ارسال موسكو جنود وأسلحة إلى سورية.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الأسبوع الماضي، ان روسيا أرسلت فريقاً عسكرياً إلى سورية، وانها تتخذ خطوات أخرى تخشى واشنطن ان تكون مؤشراً إلى خطط لتوسيع الدعم العسكري الروسي للرئيس السوري بشار الأسد.

وأعلن مسؤول يوناني أن سلطات بلاده تلقت طلباً أميركياً بمنع مرور طائرات الإمداد الروسية المتوجهة إلى سورية في أجوائها.

تويتر