مقتل اثنين بقذائف على اللاذقية.. و«الائتلاف» يرفض المبادرة الروسية

تركيا لا تعتزم إرسال قوات برية إلى سورية.. وإيران ترى «العازلة» انتهاكاً

قال وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية أمس، إن تركيا لا تعتزم نشر قوات برية في سورية لمحاربة «داعش»، على الرغم من أن هذا الخيار يجب أن يظل مطروحاً، فيما اعتبرت إيران إقامة منطقة عازلة داخل سورية انتهاكاً لسيادة أراضيها، وفي وقت قتل اثنان بقذائف في اللاذقية، رفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في موسكو، أمس، اقتراح الكرملين تشكيل ائتلاف جديد ضد المتطرفين يضم الجيش السوري، مجدداً دعوته لرحيل الرئيس بشار الأسد.

وتفصيلاً، قال تشاووش أوغلو لتلفزيون «خبر ترك»: «في الوقت الجاري لا توجد خطة لعمليات برية، لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي لـ(داعش)، بما في ذلك العمليات البرية». وقال الجيش الأميركي إنه نفذ أولى غاراته الجوية بطائرات يقودها طيارون على أهداف للتنظيم من قاعدة إنجرليك الجوية التركية أول من أمس.

يأتي ذلك في وقت صرح مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبداللهيان، بأن إقامة منطقة عازلة في سورية يعد انتهاكاً لسيادة أراضيها. ونقلت وكالة أنباء «فارس» عنه القول: «لا داعي لمثل هذه الإجراءات غير الضرورية التي من شأنها توتير المنطقة».

وشدد على أن «إيران تولي اهتماماً جاداً بالحفاظ على أمن تركيا، إلا أن إيجاد منطقة عازلة في داخل سورية يتعارض مع سيادة هذا البلد». وقال إن «ضمان الأمن في سورية ودول الجوار يتأتى عبر إحجام اللاعبين عن استخدام الإرهاب كأداة، وتوافر الإرادة الجادة لمكافحة التطرف».

من جهة ثانية، أدى سقوط قذائف، أمس، على احياء في مدينة اللاذقية إلى مقتل شخصين واصابة 14 آخرين. وأشار المرصد السوري لحقوق الانسان إلى «دوي انفجار ثانٍ في شارع الكورنيش في المدينة».

وفي ريف دمشق، أفاد المرصد بمقتل 10 أشخاص، بينهم ثلاث نساء وثلاثة اطفال، خلال غارات شنها سلاح الجو السوري على عربين الخاضعة لسيطرة المعارضة في الغوطة الشرقية. ونفذت الغارات الجوية على عربين قرب العاصمة، الليلة قبل الماضية، إلا أن بعض الاشخاص لايزالون عالقين تحت الأنقاض.

وأوضح المرصد أن «ستة مدنيين، بينهم امرأتان وطفل، قتلوا جراء قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة كفرعويد في محافظة إدلب، بالإضافة إلى سبعة مدنيين، بينهم طفلان وامرأة، خلال غارات» على جبل الزاوية.

تويتر