تركيا توافق رسمياً على استخدام الأميركيين قاعدة أنجرليك

مقاتلة أميركية تحلق بعد إقلاعها من قاعدة أنجرليك التركية. أ.ب

أعطت السلطات التركية، أمس رسمياً، الضوء الأخضر للأميركيين، لاستخدام قاعدة أنجرليك الجوية (جنوب)، لضرب مقاتلي تنظيم «داعش» في سورية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية التركية، لـ«فرانس برس»، إنه بعد أيام على إعطاء أنقرة موافقتها المبدئية لواشنطن، تم أمس «توقيع» مرسوم حكومي، وبات بإمكان الأميركيين استخدام قاعدة أنجرليك «في أي وقت»، في إطار التحالف الدولي ضد المتطرفين.

والاتفاق الذي كان موضع مفاوضات طويلة مسبقة، سعت إليه واشنطن بقوة لأن قاعدة أنجرليك تحتل موقعاً استراتيجياً لتقريب مقاتلات «إف-16» الأميركية من أهدافها، في حين أنها مضطرة حالياً إلى الإقلاع من قواعد أبعد.

وذكرت مصادر عسكرية تركية مطلعة أن السلطات التركية بنت جداراً عازلاً بطول 2.5 كيلومتر مشيداً بأسلاك شائكة، إضافة إلى نصب كاميرات مراقبة ترصد ليل نهار التحركات على طول الحدود، إلى جانب حفر خندق بعمق أربعة أمتار على طول مدينة هاتاي الجنوبية الحدودية مع سورية.

ويأتي ذلك في إطار التدابير الأمنية العالية التي تتخذها السلطات التركية على حدودها مع سورية، منعاً لتسرب عناصر من تنظيم «داعش» الارهابي إلى أراضيها، بالإضافة لمنع التسلل والتهريب غير الشرعي من سورية وإليها.

وذكرت مصادر عسكرية أن قوات حماية الحدود ألقت القبض على 13 ألف شخص، كانوا يحاولون العبور من تركيا وإليها بطرق غير شرعية، بعد أن تم تشييد هذا الجدار على طول الحدود مع سورية، مؤكداً أن هناك نقاط تفتيش على مسافة كل 50 متراً، إضافة إلى وجود أبراج للمراقبة على طول الحدود مع سورية.
 

تويتر