«الناتو» لم يتلقَّ طلب مساعدة من تركيا

ستولتنبرغ: تركيا لديها جيش قوي جداً وقوات أمنية قوية جداً. رويترز

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، أن تركيا لديها جيش قوي، ولا تحتاج إلى مساعدة عسكرية من الحلف، وقال في مقابلة أجراها مع «بي بي سي»، أول من أمس، قبل اجتماع مقرر اليوم، للدول الأعضاء في الحلف يعقد بطلب من أنقرة، إن «تركيا لديها جيش قوي جداً، وقوات أمنية قوية جداً».

وتابع: «بالتالي لم يتم تقديم أي طلب من أجل الحصول على دعم عسكري أساسي من الحلف الأطلسي».

ويجتمع سفراء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف اليوم في بروكسل بطلب من تركيا، لإجراء مشاورات حول تصاعد التوتر بين أنقرة من جهة والمتمردين الأكراد وتنظيم «داعش» من جهة أخرى.

وذكر ستولتنبرغ أن الحلف الأطلسي نشر منذ مطلع العام 2013 صواريخ «باتريوت» في جنوب شرق تركيا، لتعزيز الدفاعات الجوية لهذا البلد.

وحول عمليات القصف التركية التي جرت في الوقت نفسه في شمال العراق، واستهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني، بينما يقوم الأكراد بدور رئيس في مكافحة «داعش»، قال الدبلوماسي النرويجي إن «الدفاع الذاتي يجب أن يكون متكافئاً».

وأوضح ستولتنبرغ لشبكة التلفزيون النرويجية، (إن آر كا)، مساء أول من أمس، «حصل منذ سنوات تقدم في العمل بهدف التوصل إلى حل سياسي سلمي» بين تركيا والمتمردين الأكراد، مؤكداً أنه «من المهم عدم التخلي عن هذا العمل».

ومنذ يوم الجمعة تقصف تركيا مواقع تابعة لـتنظيم «داعش» في سورية، بعدما حمّلته مسؤولية التفجير الانتحاري الذي أسفر عن مقتل 32 شخصاً في 20 يوليو في مدينة سروج.





رويترز
ستولتنبرغ: تركيا لديها جيش قوي جداً وقوات أمنية قوية جداً.  رويترز

تويتر