مقتل 995 طفلاً بغارات للنظام في 9 أشهر

عنصر من الدفاع المدني يحمل طفلين أُخرجا من بين أنقاض مبنى تهدم بقصف للقوات السورية على حلب. أ.ف.ب

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 995 طفلاً في 26 ألفاً و350 غارة على الأقل شنّتها طائرات النظام السوري الحربية والمروحية، خلال الأشهر التسعة الماضية.

وقال في تقرير إن البراميل المتفجرة والغارات استهدفت مئات المدن والبلدات والقرى والمدن السورية، من إدلب شمالاً حتى درعا جنوباً، ومن دير الزور شرقاً وصولاً إلى جبال اللاذقية في الغرب.

وأضاف أنه تمكن من توثيق إلقاء طائرات النظام المروحية 14 ألفاً و297 برميلاً متفجراً، على مناطق عدة في محافظات دمشق، وريف دمشق، وحلب، والحسكة، والقنيطرة، والسويداء، وحماة، ودرعا، واللاذقية، وحمص، ودير الزور، وإدلب.

كما وثق المرصد تنفيذ طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 12 ألفاً و53 غارة، استهدفت بصواريخها مناطق عدة.

وأشار المرصد إلى توثيق «استشهاد 4844 مواطناً مدنياً، هم 995 طفلاً دون سن الـ18، و681 مواطنة فوق سن الـ18، و3168 رجلاً، جراء القصف من الطائرات الحربية والمروحية بالبراميل المتفجرة والصواريخ والرشاشات الثقيلة»، بالإضافة إلى إصابة نحو 26 ألفاً آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما نجم عن الغارات دمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة، وأضرار مادية كبيرة في مناطق عدة. كذلك أسفرت غارات الطائرات الحربية والبراميل المتفجرة التي ألقتها الطائرات المروحية على مئات المناطق في المحافظات السورية، إلى مقتل ما لا يقل عن 2076 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية و«جبهة النصرة» وتنظيم «داعش»، وإصابة مئات آخرين بجراح.

وطالب «المرصد» مجلس الأمن الدولي بالعمل بشكل جدي أكثر، لوقف القتل والتشريد اليومي بحق أبناء الشعب السوري، وإصدار قرار ملزم يقضي بإحالة ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سورية، إلى المحاكم الدولية المختصة.



 

تويتر