وفاة أحد أبرز معاوني الأسد بعد معاناة مع المرض

أعلنت الرئاسة السورية، أمس، وفاة معاون نائب رئيس الجمهورية، اللواء المتقاعد محمد ناصيف خير بيك، بعد معاناته مع مرض عضال.

وقالت الرئاسة، في بيان رسمي، إن اللواء معاون توفي، أمس، بعد معاناته من مرض عضال. وكان الراحل يوصف في دوائر السلطات السورية بأنه قضى معظم حياته ضابط استخبارات.

وتولى أبووائل (حسب التسمية الدارجة في الأوساط السياسية والأمنية السورية) ملف العلاقات السورية الأميركية، والعلاقات اللبنانية السورية، والعراقية السورية، في السنوات الأخيرة، لاسيما في شقها الأمني، كما تولى الراحل ــ الذي ناهز عقده الثامن ــ رئاسة فرع الأمن الداخلي أكثر من 10 سنوات، وعمل كأحد أبرز رجالات الرئيسين، الأسد الأب والابن، في الملفات الحساسة، فحاز لقب «الصندوق الأسود»، لما يملكه من أسرار أمنية وسياسية محلية وإقليمية.

ولعب دوراً بارزاً في لبنان خلال ما عرف بـ«فترة الوصاية السورية» في التسعينات، وصولاً إلى 2005، عندما كانت دمشق تتفرد بالنفوذ تقريباً على الساحة السياسية اللبنانية.

وفي عام 2005، عينه بشار الأسد معاوناً لنائب رئيس الجمهورية، وهو منصب استحدث خصيصاً له؛ وفي 2007 وضع على لائحة الشخصيات المستهدفة بعقوبات من الولايات المتحدة، بسبب دوره في «الانتقاص من الديمقراطية اللبنانية». وفي مايو 2011 فرض عليه حظر سفر من الاتحاد الأوروبي، لاتهامه بالمشاركة في قمع التظاهرات المطالبة بإسقاط بشار الأسد.

يشار إلى أن محمد ناصيف علوي، يتحدر من محافظة حماة في وسط البلاد.

 

تويتر