وفاة شخصية أمنية بارزة في نظام الأسد

توفي محمد ناصيف خيربيك، أحد ابرز المسؤولين الأمنيين السابقين في النظام السوري ومعاون نائب الرئيس بشار الاسد، بعد صراع مع المرض، بحسب ما اعلنت الرئاسة السورية، اليوم.

وكان محمد ناصيف الثمانيني مقرباً من الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي، وشغل منصب نائب مدير المخابرات العامة. وكان، بالاضافة الى منصبه كمعاون لنائب الرئيس، يعد من المستشارين المقريين من بشار الأسد في الشؤون الأمنية. وأدرج الاتحاد الاوروبي في 2011 اسمه على لائحة المسؤولين السوريين الذين فرض عليهم عقوبات لدورهم في قمع الحركة الاحتجاجية ضد النظام.

وأوردت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" بياناً مقتضباً صادراً عن رئاسة الجمهورية جاء فيه "نعت رئاسة الجمهورية العربية السورية الرفيق اللواء المتقاعد محمد ناصيف خيربيك معاون نائب رئيس الجمهورية الذي انتقل الى جوار ربه صباح اليوم الاحد اثر معاناة مع مرض عضال".

ولم يكن خيربيك يلعب دوراً بارزاً على الساحة السياسية في الفترة الأخيرة، وكان معاونا لفاروق الشرع، نائب الرئيس البعيد عن الاضواء منذ اكثر من سنتين.

وفي عهد حافظ الأسد، كان خيربيك ممسكاً بملف العلاقات السورية الأميركية والسورية الإيرانية. وكان يعتبر من رجال النظام الأقوياء.

لعب خيربيك دوراً بارزاً في لبنان خلال ما عرف بـ"فترة الوصاية السورية" في التسعينات وصولا الى 2005، عندما كانت دمشق تتفرد بالنفوذ تقريبا على الساحة السياسية اللبنانية.

في 2005، عينه بشار الاسد معاونا لنائب رئيس الجمهورية، وهو منصب استحدث خصيصا له.

في 2007، وضع على لائحة الشخصيات المستهدفة بعقوبات من الولايات المتحدة بسبب دوره في "الانتقاص من الديموقراطية اللبنانية".

في مايو 2011، فرض عليه حظر سفر من الاتحاد الأوروبي لاتهامه بالمشاركة في قمع التظاهرات المطالبة باسقاط بشار الاسد.

ومحمد ناصيف علوي يتحدر من محافظة حماة في وسط البلاد.


 

تويتر