تركيا لن تسمح مطلقاً بدولة كردية في سورية

جنود أتراك بالقرب من معبر مرشد بينار المواجهة لمدينة عين العرب. رويترز

 أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استيائه حيال تقدم القوات الكردية في شمال سورية، مؤكداً أن تركيا لن تسمح مطلقاً بإقامة دولة للأكراد في جارتها الجنوبية.

وقال خلال مأدبة إفطار، مساء أول من أمس، «أتوجه إلى المجتمع الدولي، مهما كان الثمن، لن نسمح مطلقاً بإقامة دولة جديدة على حدودنا الجنوبية في شمال سورية».

واتهم أردوغان القوات الكردية التي طردت تنظيم «داعش» من مناطق عدة مجاورة للحدود مع بلاده بأنها تريد «تغيير التركيبة الديموغرافية» في المناطق التي سيطرت عليها، كما نقلت عنه وسائل الإعلام التركية.

وكان الرئيس التركي يشير إلى السكان العرب والتركمان في هذه المناطق.

ونفى أردوغان مجدداً أي ليونة تركية حيال المتطرفين. وقال «إن اتهام تركيا بإقامة صلات مع أي منظمة إرهابية محض افتراء كبير».

وتقيم «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تقاتل التنظيم في شمال سورية علاقات مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة «إرهابية». ويشكل احتمال إقامة منطقة حكم ذاتي في شمال سورية خاضعة لحزب العمال الكردستاني مصدر قلق كبير لتركيا التي تخشى أن يتأثر أكرادها بذلك، فضلاً عن أن هذه المنطقة ستكون مجاورة لإقليم كردستان العراق.

إلا أن زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي (أبرز الأحزاب الكردية في سورية ووحدات حماية الشعب ذراعه المسلحة) صالح مسلم، استبعد قيام دولة للاكراد في سورية.

وقال لصحيفة «حرييت» التركية، أول من أمس، «ليس لدينا مشروع كهذا».

من جهتها، ذكرت الصحف التركية، أمس، أن أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو طلبا خلال اجتماع أمني مطلع الأسبوع في أنقرة من رئاسة الأركان التدخل في سورية، لكن الجنرال رئيس الأركان نجدت أوزيل الذي لا يميل إلى الدخول في حرب طلب أن يكون الأمر مكتوباً من المسؤولين المدنيين.

تويتر