لبنان يحذّر من نية مبطنة لتوطين اللاجئين السوريين

حذر وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، من وجود إيحاءات مبطنة لبعثات أجنبية قد تؤدي إلى توطين اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال في اختتام ورشة عمل بعنوان «مؤتمر السلام عبر الطفولة المبكرة» في بيروت، أول من أمس، إن «بعثة من دول الاتحاد الأوروبي زارت لبنان، الشهر الماضي، وخلصت إلى المطالبة بمنح اللاجئين حقوقهم في إقامات طويلة الأمد، وبتسهيل دخولهم إلى سوق العمل، وحتى بالطلب إليهم بدفع الضرائب».

وأضاف «نرى في هذه التوصيات إيحاءات مبطنة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى توطين اللاجئين السوريين، وهو ما نرفضه رفضاً كاملاً، حماية لنسيج لبنان الاجتماعي، وصوناً لهويتنا، ودفاعاً عن صيغة لبنان الفريدة القائمة على توازن دقيق».

ورأى في «هذه التوجهات والتوصيات تناقضاً كبيراً بين ما تقوم به أوروبا حالياً على شواطئ المتوسط وما يتم تداوله، أخيراً، في أروقة الأمم المتحدة حول الحصول على قرارات دولية تتيح حتى بالضربات العسكرية منعاً لدخول اللاجئين إلى أوروبا».

وقال باسيل: «نحن لا نقبل بهذا المسار الذي تسلكه أزمة النزوح السوري، مسار متزايد في الانحدار مع الوقت»، وأضاف «دعونا منذ بداية الأزمة إلى اتخاذ إجراءات حازمة، وندعو الآن إلى التشدد في تطبيق بنود ورقة النزوح السوري التي اعتمدها مجلس الوزراء في 24 أكتوبر 2014، حرصاً على لبنان وعلى أطفاله وعلى سورية وأطفالها، وحرصاً على السلام المستدام، وليس العنف المتجدد من جراء التخاذل الحاصل حيال أزمة النزوح السوري».

 

 

تويتر