لندن تفرج عن 3 شبان أوقفتهم تركيا خلال توجههم إلى سورية

أعلنت الشرطة البريطانية (اسكتلنديارد)، أنها أفرجت بكفالة، أول من أمس، عن ثلاثة شبان بريطانيين، أوقفتهم السلطات التركية ورحلتهم إلى بلادهم، بعدما اشتبهت في أنهم كانوا يحاولون السفر إلى سورية.

وقالت الشرطة إن السلطات التركية اعتقلت، يوم الجمعة الماضي، فتيين بريطانيين في الـ17 من العمر، من شمال غرب لندن، وبريطانياً ثالثاً في الـ19 من العمر، وأبعدتهم إلى بريطانيا، حيث تم توقيفهم على الفور «بشبهة التحضير لأعمال إرهابية»، وخضعوا للاستجواب.

ومساء أول من امس، قال متحدث باسم «اسكتلنديارد» «لقد أطلق سراحهم بكفالة، ووضعوا تحت مراقبة قضائية، بانتظار استكمال التحقيق».

ويأتي اعتقال هؤلاء الشبان بعد أقل من شهر على فرار ثلاث فتيات بريطانيات، تراوح أعمارهن بين 15 و16 عاماً من منازلهن في لندن، وتوجههن إلى تركيا ومنها إلى سورية، حيث التحقن بتنظيم «داعش».

وبحسب صحيفة «التايمز»، فإن ذوي الفتيين القاصرين هم الذين أبلغوا الشرطة بأمر ولديهما، لأنهما لم يعودا إلى المنزل بعد صلاة الجمعة.

وكانت «اسكتلنديارد» قالت، في بيان سابق: «يوم الجمعة تلقى المحققون في وحدة مكافحة الإرهاب معلومات عن اختفاء فتيين في الـ17 من العمر من شمال غرب لندن، وإنهما على الأرجح في طريقهما إلى سورية».

وأضاف البيان أن التحقيق أظهر أنهما يسافران برفقة رجل ثالث في الـ19 من العمر. وأبلغ المحققون السلطات التركية التي أوقفت الشبان الثلاثة، ومنعتهم من دخول سورية.

وأكد مسؤول رسمي تركي، لـ«فرانس برس»، أن الفتيين القاصرين اعتقلا بناء على معلومات، تلقتها السلطات التركية من نظيرتها البريطانية. وأضاف أن الشاب الثالث، البالغ من العمر 19 عاماً، أوقفته شرطة المطارات التركية، مشيداً بالتعاون بين البلدين في هذه القضية.

 

تويتر