دي ميستورا يستعرض مهمته أمام مجلس الأمن الأسبوع المقبل

الأسد بحث مع دي ميستورا تفاصيل خطة تجميد القتال في حلب. أ.ف.ب

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، ستافان دي ميستورا، أمس، أنه سيقدم تقريراً حول جهوده الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية امام جلسة يعقدها مجلس الامن الدولي في نيويورك الأسبوع المقبل.

وقال دي ميستورا في تصريح صحافي مقتضب، بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في ختام زيارته إلى دمشق: «سأقوم بتقديم تقرير في اجتماع خاص بسورية يعقده مجلس الأمن يوم 17 فبراير الجاري في نيويورك».

وأضاف دي ميستورا، الذي يزور دمشق للمرة الثالثة منذ تعيينه في يوليو 2014، أن «التركيز كما تعلمون في مهمتي هو على اهمية خفض معدلات العنف لمصلحة الشعب السوري، والتركيز على وصول المساعدات الانسانية بشكل غير مشروط وبشكل متزايد إلى جميع السوريين».

وقال: «ولكن بالطبع فإن جل تركيزي في هذه المهمة هو العمل على تيسير عملية سياسية من أجل الوصول إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي طال جداً»، لافتاً إلى أنه «لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة».

وأوضح أنه ناقش في دمشق المقترح الذي قدمته الأمم المتحدة من اجل الوصول إلى تجميد للقتال في حلب، من دون ان يكشف عن فحوى محادثاته خلال لقائه مع الأسد.

وأوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) أنه جرى خلال لقاء الأسد ودي ميستورا مناقشة التفاصيل الجديدة في خطة دي ميستورا لتجميد القتال بحلب المدينة في اجواء «إيجابية وبناءة».

وأضافت الوكالة أن الأسد جدد خلال اللقاء «حرص سورية على دعم اي مبادرة او أفكار تسهم في حل الازمة، بما يحفظ حياة المواطنين ومؤسسات الدولة»، مشدداً على ضرورة الضغط على كل الدول لتطبيق قرارَي مجلس الامن 2170 و2178 لوقف تمويل وتدفق الإرهابيين إلى سورية.

تويتر