روسيا تستضيف لقاء بين الحكومة والمعارضة السورية نهاية يناير

بوغدانوف: روسيا تأمل عقد مفاوضات لتسوية النزاع السوري. أ.ف.ب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس، أن لقاء بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة السورية سيعقد في موسكو في نهاية يناير المقبل، ولمدة أربعة أيام.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، قال خلال جولته الأخيرة إلى سورية ولبنان وتركيا، منتصف هذا الشهر، إن روسيا تأمل عقد مفاوضات، خاصة بتسوية النزاع السوري، في موسكو قبل نهاية يناير 2015.

وأفاد بوغدانوف بأن موسكو تنوي دعوة ممثلين عن أوسع أطياف المعارضة السورية التي تعمل داخل سورية وخارجها، مشدداً على أن «روسيا تنطلق من ضرورة إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة السورية».

في السياق، أعلن معارض سوري بارز، أمس، أن فصائل من المعارضة السياسية في الداخل والخارج، بدأت التنسيق في ما بينها لعقد اجتماع في القاهرة، من اجل التوصل إلى رؤية سياسية موحدة لحل الأزمة السورية المستمرة منذ نحو أربعة أعوام.

وقال رئيس المكتب الإعلامي في «هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي» المعارضة، منذر خدام، لـ«فرانس برس»، إن «عدداً من الفصائل والشخصيات المعارضة تخوض حوارات منذ اكثر من شهرين، وتوصلنا معهم لتفاهمات مشتركة للحل السياسي للأزمة، وسيتوج ذلك في لقاء وطني يجري في القاهرة».

وأشار خدام إلى أن الاجتماع المزمع عقده في القاهرة سيمهد للقاء آخر يجري في موسكو، سيضم مجموعة من الأحزاب والشخصيات السورية المعارضة، بينها «هيئة التنسيق» التي تضم 12 حزباً، بالإضافة إلى جبهة التغيير والتحرير التي يقودها قدري جميل، والإدارة الذاتية الكردية وقوى من الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية. وكشف مصدر معارض آخر إلى انه «من المتوقع ان يعقد اجتماع القاهرة في منتصف يناير المقبل».


 

تويتر