روسيا تعدُّ لحوار غير مشروط بين دمشق والمعارضة

بوغدانوف خلال لقائه سليمان. أ.ف.ب

كشف نائب وزير الخارجية وموفد الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، أمس، خلال لقاءات في لبنان، أن بلاده تعمل على جمع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج، لترتيب الاتصالات التشاورية التمهيدية لمفاوضات جدية من دون شروط مسبقة، مؤكداً أن الشعب السوري المتمثل في الحكومة وفي المعارضة، هو صاحب القرار في ما يخص تقرير مصير ومستقبل البلد «لكي تبقى سورية واحدة، والشعب السوري الواحد»، وقال بوغدانوف، إن بلاده مهتمة باستقرار الأوضاع في لبنان، وتشجع لإنجاز الاستحقاق الرئاسي. ونقل مصدر رسمي عن بوغدانوف قوله خلال لقائه الرئيس السابق ميشال سليمان، «إن روسيا تبدي اهتماماً باستقرار الأوضاع في لبنان، وتشجع لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، وتثمن دور الجيش اللبناني والقوى الأمنية في مكافحة الإرهاب». وجدّد تأييد بلاده لـ«إعلان بعبدا الذي يصلح تعميمه على بقية الدول في الشرق الأوسط».

من جهته، قال سليمان إن «أمن لبنان وسلامة أراضيه، يرتبطان بشكل أساسي بمدى تحييده عن أزمات المنطقة وحروبها، وبتجنيبه الانعكاسات السلبية للمعارك الدائرة في جواره».

وشدّد على «أهمية إعلان بعبدا، الذي كان ليضمن هذا التحييد ويخفف الانعكاسات لو لم تتراجع بعض القوى اللبنانية عن تأييدها له على طاولة الحوار». وطالب بـ«المزيد من الدعم الروسي للجيش اللبناني، الذي يخوض معركة الجميع في وجه الإرهاب ويحبط الكثير من المخططات التي تهدف إلى تغيير وجه لبنان وصورته».

تويتر