روسيا ترفض تقاسم المعلومات حول «داعش»

سيرغي لافروف. أ.ف.ب

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، رفض موسكو تقاسم المعلومات التي تجمعها أجهزة الاستخبارات بشأن تنظيم «داعش»، مشدداً على أن «من غير الوارد إجراء تعاون لا يتناول سوى نقطة واحدة».

وقال في مقابلة مع تلفزيون «روسيا-1»، إنه «لا يوجد أي اتفاق في ما يتعلق بتبادل المعلومات مع التحالف المزعوم الذي شكله الأميركيون لمحاربة تنظيم داعش». وقال إنه أجاب وزير الخارجية الأميركي جون كيري «إن أردتم العمل معنا فذلك لا يمكن أن يكون انتقائياً، بل يجب أن يتم في إطار اتفاقات دائمة».

وأكد أن روسيا لم توافق على فكرة إرسال مدربين إلى العراق لتدريب القوات العراقية، كما اقترح كيري. وقال «لا يوجد أي اتفاق على أن نرسل مدربين لتدريب الجيش العراقي».

وكان كيري صرح بعد لقاء مع لافروف في باريس في 14 اكتوبر، أنهما «اتفقا على دراسة إمكانية قيام روسيا بمزيد من العمل من أجل دعم القوات العراقية» في محاربة تنظيم «داعش».

وقال حينها إن روسيا «مستعدة للمساعدة في مجال الأسلحة، وعند الاقتضاء في التدريب وتقديم النصح».

وأول من أمس، حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة، جزئياً، مسؤولية نجاح «داعش»، من خلال تدخلها في العراق، الذي دفع جنوداً سابقين في الجيش في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى صفوف التنظيم، حيث ينشطون الآن «بطريقة فعالة جداً عسكرياً».

تويتر