28 غارة لقوات التحالف على مواقع لـ «التنظيم» في العراق وسورية

هجوم لـ «داعش» في عـــين العرب قرب الحدود التركية

صورة

اندلعت معارك عنيفة في مدينة عين العرب (كوباني) بين المقاتلين الأكراد وتنظيم «داعش»، الذي شن هجوماً جديداً في المدينة، وأطلق النار باتجاه الحدود التركية شمال عين العرب، بينما نفذت قوات التحالف الدولي 28 غارة جوية على مواقع للتنظيم، أمس وأول من أمس، 22 منها في العراق، وستة في عين العرب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، إن تنظيم «داعش» أطلق النار فجر أمس، باتجاه الحدود التركية شمال عين العرب التي يدافع عنها الأكراد بشراسة بانتظار وصول تعزيزات من كردستان العراق.

وأضاف أن معارك عنيفة جديدة اندلعت الليلة قبل الماضية في المدينة التي شن عليها هجوماً واسعاً في 16 سبتمبر الماضي.

وأوضح أن عناصر من التنظيم يتمركزون بالقرب من الحدود التركية «أطلقوا نيران المدفعية الثقيلة باتجاه الحدود».

وأضاف أن «أربع قذائف سقطت في منطقة مركز الحدود».

ويفترض أن يتلقى المقاتلون الأكراد الأقل عدداً وعدة من التنظيم، مساعدة عشرات من عناصر البشمركة من كردستان العراق.

ويفترض أن يمر هؤلاء، وعددهم نحو 200، كما قال ناطق باسم الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، عبر تركيا التي وافقت على ذلك الاثنين الماضي، لكن أنقرة لاتزال ترفض مرور أكراد من جنسيات أخرى، ومساعدة قوات كردية سورية تصفها بـ«الإرهابية»، لارتباطها بحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد أنقرة منذ 1984.

وفي هذا الإطار، تلقى السوريون الأكراد إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن وصول 1300 من مسلحي الجيش السوري الحر كتعزيزات إلى عين العرب، بفتور، ونفوا أي اتفاق بهذا الشأن، متهمين تركيا بالسعي إلى «زرع الغموض».

ورأوا أن من الأجدى لمسلحي المعارضة السورية فتح جبهات جديدة ضد الإرهابيين في البلاد «لتخفيف الحصار عن كوباني».

إلى ذلك، قال المرصد، إن ضربة جوية استهدفت، أول من أمس، مواقع للتنظيم شرق عين العرب.

ودخل التنظيم إلى عين العرب في السادس من أكتوبر، ويسيطر حالياً على نصفها، إلا أنه يشن باستمرار هجمات جديدة لإسقاط المدينة التي أصبحت رمزاً للمقاومة في وجه التنظيم.

في السياق، قالت القيادة المركزية الأميركية إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 28 غارة، 22 غارة جوية ضد قوات «داعش» في العراق، أمس وأول من أمس، وستة في عين العرب. وقال مسؤولون، أمس، إن الطائرات الأميركية دمرت قطعة مدفعية تابعة للتنظيم قرب عين العرب.

وتأتي هذه الغارات بعد أنباء أفادت بتمكن مقاتلي التنظيم من السيطرة على مناطق استراتيجية في محيط المدينة، فيما سجل المقاتلون الأكراد تراجعاً في بعض المناطق.

وشملت الغارات الجوية في العراق شن هجمات في مناطق تستهدف باستمرار قرب سد الموصل ومدينة الفلوجة ومدينة بيجي في الشمال التي تضم مصفاة النفط.

وقالت القيادة المركزية إن الغارت في العراق أصابت وحدات كبيرة وصغيرة تابعة لـ«داعش» ومباني وعربات ومواقع قتالية. وأكد مسؤولون أميركيون أن جميع الطائرات القاذفة والمقاتلة التي استخدمت في الغارات عادت سالمة.

وأفاد سكان محليون، أمس، بأن 76 من التنظيم قتلوا، وأصيب 18 آخرون في غارات جوية مكثفة لطيران التحالف الدولي، الذي استهدف معاقل التنظيم ومراكز التدريب في مدينة الموصل.

وقال السكان إن مستشفى الطب العدلي في مدينة الموصل استقبل، أمس، جثامين 76 من عناصر «داعش»، و18 جريحاً من جراء الغارات الجوية الكثيفة التي شنتها قوات التحالف الدولي الليلة قبل الماضية، الذي استهدف معاقل التنظيم ومراكز التدريب بالموصل.

تويتر