زيادة محتاجي المساعدات الماسّة إلى الغذاء في سورية 50%

الأمم المتحدة تواجه صعوبات في إيصال المساعدات إلى السوريين. أ.ف.ب

أعلنت الأمم المتحدة، أمس، أن عدد محتاجي المساعدات الماسّة للغذاء في سورية، ارتفع بنسبة 50% منذ منتصف عام 2013، معتبرة ان وضع الأمن الغذائي «حرج بكل المقاييس».

وقدرت منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة (فاو)، في تقرير، أن «6.3 ملايين شخص داخل سورية في حاجة ماسة للغذاء والمساعدة الزراعية، أي بزيادة أكثر من 50% منذ يونيو 2013، بسبب انعدام الأمن وتأثر الإنتاج الزراعي بشدة بسبب النزاع»، الذي تشهده البلاد منذ 43 شهراً.

واعتبرت المنظمة أن وضع الأمن الغذائي في سورية «حرج بكل المقاييس ويزداد سوءاً».

وعزت سبب ذلك إلى محدودية الغذاء، وعدم قدرة الناس على الوصول إليه أو تحمل كلفته «فالحقول والأصول الزراعية تركت أو دمرت بسبب العنف والتشريد، وزيادة تكاليف الإنتاج ونقص الإمدادات الزراعية الأساسية».

وأشارت بشكل خاص، إلى انخفاض محصول القمح في عام 2013 بنسبة 40%، الذي كان من المتوقع ان يبلغ 4.2 ملايين طن.

كما نبهت المنظمة إلى ان الثروة الحيوانية في خطر «مع فقدان ما يصل إلى ربع الماشية في البلاد وأكثر من ثلث الأغنام، بينما انخفض انتاج الدواجن بنسبة تزيد على 50%».

ولفتت إلى أن الفقر يؤثر الآن في 60% من الشعب السوري، أي ضعف معدل 2010، مع ثلث يعاني الفقر المدقع.

وحذرت من ان الصراع في سورية وأزمة اللاجئين الناجمة عنه «يهددان الأمن الغذائي في المنطقة الإقليمية»، مشيرة إلى ان «الانخفاض الكبير في انتاج الغذاء في سورية يؤثر سلباً في توافر الغذاء في بقية المنطقة الفرعية، ويزيد الحاجة إلى الواردات الغذائية، وبالتالي زيادة التعرض إلى صدمات تقلب الأسعار والإمدادات الغذائية في الأسواق العالمية والإقليمية».

 

تويتر