تزايد طالبي اللجوء إلى الغرب من سورية والعراق

قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، إن الحرب في سورية والعراق، وانعدام الاستقرار في مناطق أخرى، دفعت مزيداً من الناس إلى طلب اللجوء إلى دول غنية، وأن الطلبات بلغت عام 2014 رقماً قياسياً لم يحدث منذ 20 عاماً.

وذكرت أن نحو 330 ألفاً و700 شخص طلبوا اللجوء إلى 44 دولة صناعية في النصف الأول من العام، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24% تقريباً، مقارنة بالفترة نفسها في عام 2013.

وقالت المفوضية في تقرير إنه إذا استمر هذا المنوال فيمكن أن يصل عدد طالبي حق اللجوء إلى 700 ألف عام 2014 «وهو أكبر رقم إجمالي بالنسبة للدول الصناعية في 20 عاماً، وهو مستوى لم يحدث من قبل منذ التسعينات خلال الصراع في يوغوسلافيا سابقاً». وقال المفوض السامي لشؤون اللاجئين، انطونيو غوتيريس، إن «المجتمع الدولي بحاجة إلى أن يهيئ السكان على أنه في غياب الحلول للصراع، سيحتاج المزيد والمزيد من الناس إلى اللجوء والرعاية خلال الأشهر والسنوات المقبلة». وقالت المفوضية إن أكثر من ثلثي طلبات اللجوء قدمت في الستة أشهر الأولى من العام لست دول، هي بالترتيب، ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والسويد وتركيا وإيطاليا. وذكرت أن واحداً من كل سبعة طلبات جاءت من سورية، وبلغ عددها 48 ألفاً و400 طلب، أي ضعف الرقم عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

تويتر