الأمم المتحدة تستعد لنزوح 400 ألف شخص من بلدة عين العرب السورية

138 ألف كردي فروا إلى تركيا من بلدة عين العرب وجوارها. إي.بي.إيه

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أمس، أنها تضع خططاً لوجستية لفرار كل سكان بلدة عين العرب (كوباني) والقرى المحيطة بها في سورية، وعددهم 400 ألف، إلى تركيا هرباً من تقدم متشددين إسلاميين.

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامي لحقوق الإنسان ميليسا فليمينغ، إن نحو 138 ألف لاجئ سوري كردي دخلوا الاراضي التركية في لجوء جماعي بدأ الأسبوع الماضي، وإن نقطتي عبور حدوديتين مازلتا مفتوحتين. وأضافت في إفادة صحافية في جنيف «نستعد لفرار كل السكان إلى تركيا. سكان كوباني عددهم 400 ألف.لا نعرف لكننا نستعد لهذا الاحتمال».

وقاتل الاكراد السوريون دفاعاً عن بلدة عين العرب وصدوا تقدم «داعش»، أول من أمس، وهرع شبان أكراد من تركيا لتقديم يد العون لهم. وقال المتحدث باسم حقوق الانسان في الأمم المتحدة روبرت كولفيل، في الافادة الصحافية «قلقنا الأكبر هو أن تسقط كوباني». وذكر أن قوات «داعش» سيطرت على ما لا يقل عن 105 قرى حول كوباني منذ 15 سبتمبر، منها 85 قرية على الأقل سقطت في مطلع الأسبوع. وأضاف أن مكتب حقوق الانسان وصلته تقارير عن 100 قرية أخرى هجرها سكانها خوفاً من سقوطها في أيدي المقاتلين المتشددين. وقال كولفيل إن منطقة كوباني تستضيف أيضاً ما بين 200 و400 ألف نازح سوري فروا من مناطق أخرى من البلاد، منها الرقة وحلب وحمص. ودعت فليمينغ إلى تقديم العون للحكومة التركية ودول الجوار الأخرى التي تستضيف أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري. وقالت إن الـ138 ألفاً الذين وصلوا إلى تركيا أخيراً يماثل عدد من استقبلتهم أوروبا خلال ثلاث سنوات من الحرب السورية.

تويتر