دي ميستورا يزور دمشق اليوم ويلتقي المعارضة

ستافان دي ميستورا. غيتي

ذكرت صحيفة «الوطن» السورية، أمس، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، ستافان دي ميستورا، المكلف البحث في حل للنزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات، سيصل إلى دمشق اليوم، للقاء عدد من المسؤولين السوريين.

ونقلت الصحيفة المقربة من السلطات عن مصدر سوري لم تحدده قوله، إن دي ميستورا سيصل إلى دمشق اليوم، في زيارة ستستمر ثلاثة أيام، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين السوريين «لبحث آفاق حل الأزمة التي تشهدها البلاد». ومن المقرر ان يلتقي دي ميستورا أعضاء من تشكيلات المعارضة في الداخل. وأفاد مصدر دبلوماسي غربي في بيروت لـ«فرانس برس» بأن المبعوث الدولي سيصل أولاً إلى بيروت وسيتوجه منها براً إلى دمشق.

وقال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي حسن عبدالعظيم، إن دي ميستورا سيلتقي بعد ظهر الخميس في أحد فنادق دمشق وفداً من الهيئة.

وشدد على «ضرورة إيجاد حل سياسي سريع يكون عليه توافق إقليمي دولي وعربي». وذكر عبدالعظيم أن الوفد «سيطلب من الموفد عقد جولة جديدة من المفاوضات في جنيف، على ان يتم العمل على تشكيل وفد للمعارضة مقبول، ويمثل كل القوى الوطنية الديمقراطية». واعتبر أن «الحل السياسي تأخر، بسبب سوء تشكيل وفد المعارضة (في جولتي المفاوضات السابقتين في جنيف)، والرؤية البرنامجية للحل السياسي، وعدم جدية المجتمع الدولي في ايجاد حل سياسي». ورأى أن كل ذلك تسبب «في إطالة عمر الأزمة وشكل مخاطر للبلد، وأدى إلى استمرار أعمال القتل والدمار والنزوح، وبروز ظاهرة (داعش)». كما ذكرت هيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة على صفحتها على «فيس بوك» ان دي ميستورا طلب إجراء لقاء معها الجمعة. وعين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في 10 يوليو الماضي، نائب وزير الخارجية الإيطالي السابق دي ميستورا، مبعوثاً للمنظمة الدولية خلفاً للأخضر الإبراهيمي، الذي استقال في مايو الماضي.

 

تويتر