«داعش» يطرد مقاتلي المعارضة من 6 قرى وبلدات بريف حلب

الدفاع المدني يساعد ضحايا سقطوا ببرميل متفجر ألقته القوات النظامية على حي قاضي عسكر بحلب. رويترز

سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) على ست قرى وبلدات في ريف حلب، شمال سورية، عقب معارك عنيفة مع مع مقاتلي المعارضة المسلحة قتل خلالها نحو 40 مسلحاً.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن نحو 40 مقاتلاً قتلوا، أمس، في مواجهات عنيفة بين مقاتلي المعارضة المسلحة وتنظيم «داعش» في محافظة حلب.

وأضاف أن التنظيم المتطرف سيطر على ست قرى في شمال مدينة حلب بمنطقة غير بعيدة عن الحدود التركية، موضحاً أن المعارك مستمرة للسيطرة على قرية جديدة هي أرشاف.

وأكد المرصد ان «31 من مقاتلي الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة وثمانية من الدولة الاسلامية على الاقل قتلوا في المعارك التي سمحت للتنظيم الجهادي بالسيطرة على ست قرى في محافظة حلب».

وأشار إلى تكثف المعارك بعد «هجوم كبير» للدولة الإسلامية على هذه القرى، بعد انسحاب جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وكتائب إسلامية من المنطقة في أواخر شهر يوليو الماضي.

وذكر أن التنظيم سيطر على قرى المسعودية والعزيزية ودويبق والغوز وبلدتي تركمان بارح وأخترين بريف حلب الشمالي الشرقي القريبة من الحدود التركية.

وأشار المرصد إلى ان بلدة أخترين تعد منطقة استراتيجية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، كونها تفتح الطريق أمامه نحو بلدة مارع، أهم معاقل «الجبهة الإسلامية»، ونحو مدينة إعزاز، مرجحاً أن تكونا «الهدف المقبل» للتنظيم.

من ناحية أخرى، أكدت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية، أمس، إتلاف كل المواد التي تدخل في تركيب غاز السارين القاتل التي سلّمتها سورية على متن سفينة «كايب راي الأميركية» في البحر المتوسط.

وقالت إنه «تم إتلاف 581 طناً من المواد الكيماوية التي تدخل في إنتاج غاز السارين».

تويتر