الأردن يُسقط طائرة استطلاع قرب الحدود مع سورية

محمد المومني: أي اختراق لحدود المملكة سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة. أ.ف.ب

أسقطت القوات الجوية الأردنية طائرة استطلاع مجهولة الهوية من دون طيار في منطقة صحراوية، قرب الحدود الشمالية الشرقية مع سورية، في أول حادث من نوعه تعلن عنه السلطات منذ بدء الأزمة السورية عام 2011.

وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال والمتحدث باسم الحكومة، محمد المومني، لـ«رويترز»، إنه «تم رصد هدف جوي فوق المنطقة الشمالية الشرقية من حدود المملكة، وتمت متابعة الهدف من وحدات سلاح الجو ورصد حركته، حيث تم تدميره في منطقة خالية من السكان في منطقة المفرق».

وأضاف أن «أي اختراق لحدود المملكة البرية أو الجوية أو البحرية سيتم التعامل معه بكل حزم وقوة، ولن تسمح القوات المسلحة لأي كان المساس بأمن الوطن والمواطن».

من جهته، قال مصدر أمني أردني لـ«فرانس برس»، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن «الدفاعات الجوية أطلقت صاروخاً على طائرة استطلاع مجهولة الهوية كانت تحلق في منطقة قريبة من مخيم الزعتري (85 كم شمال شرق عمان)، بمحافظة المفرق، قرب الحدود السورية وأسقطتها».

وأضاف أن «الرادار رصد تحليق الطائرة، وهي من دون طيار، فوق مدينة المفرق قبل ان يطلق عليها صاروخ أرض جو فيسقطها».

وأشار إلى أن «القوات المسلحة والجهات المختصة تعاملت مع الحادثة التي لم تسفر عن سقوط أي اصابات». وتعد هذه الحادثة الأولى من نوعها منذ اندلاع النزاع في الجارة الشمالية سورية في مارس 2011.

وبحسب المصدر نفسه، فإن «القوات المسلحة فرضت طوقاً أمنياً في الموقع، وفتحت تحقيقاً بالحادث للتحقق من هوية الطائرة».

من جانبهم، قال شهود عيان لـ«فرانس برس»، إنهم سمعوا «صوت انفجار قوي بالقرب من منطقة ثغرة الجب قرب مخيم الزعتري»، فيما شاهد بعضهم «سقوط جسم غريب» لم تحدد ماهيته.

ودمرت طائرات سلاح الجو الملكي الاردني غير مرة في 11 مايو و14 أبريل الماضيين سيارات وآليات حاولت عبور الحدود من سورية إلى المملكة. وأعلن الجيش الأردني، مرات عدة، الاشتباك مع متسللين واعتقال عدد منهم، اضافة إلى تدمير عدد من المركبات.

وعزز الأردن الرقابة على حدوده مع سورية، التي تمتد لأكثر من 370 كلم، واعتقل عشرات الاشخاص الذين حاولوا عبورها بشكل غير قانوني، وحاكم عدداً منهم.

تويتر