21.4 مليار دولار.. أضرار قطاع النفط والغاز في سورية

النار تشتعل في خطوط نقل الغاز بالقرب من مطار دمشق عقب استهدافها. رويترز ــ أرشيفية

أعلن وزير النفط السوري، سليمان العباس، أمس، أن قيمة الأضرار التي أصابت قطاع النفط والغاز في سورية جراء الأزمة المستمرة في البلاد منذ اكثر من ثلاثة أعوام، بلغت نحو 21.4 مليار دولار.

وقال العباس، في بيان، إن الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد أدت إلى أضرار كبيرة لقطاع النفط والثروة المعدنية «إذ بلغت قيمة خسائر قطاع النفط المباشرة منذ بدء الأزمة 570 مليار ليرة سورية (3.5 مليارات دولار)، بالإضافة إلى 2.954 تريليون ليرة سورية (17.9 مليار دولار) خسائر غير مباشرة».

وأوضح أن «الخسائر المباشرة» تتعلق بقيمة كميات النفط والغاز «المهدور والمسروق»، والبنى تحتية والمنشآت وخطوط النقل والآليات التي تعرضت للنهب والتخريب، جراء أعمال العنف.

أما الخسائر غير المباشرة فتشمل «تأجيل إنتاج (النفط) وفوات منفعته».

وانخفض إجمالي إنتاج النفط في سورية خلال النصف الأول من هذا العام إلى 17 ألف برميل يومياً، علما بأن مستوى الإنتاج كان 385 ألف برميل يومياً قبل اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام منتصف مارس 2011، التي تحولت إلى نزاع دامٍ أودى بأكثر من 170 ألف شخص.

وفقدت السلطات السورية السيطرة على العديد من حقول النفط والغاز، لاسيما في محافظة دير الزور (شرق) الحدودية مع العراق، التي باتت تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) الذي يسيطر كذلك على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.

وأشار بيان الوزير إلى أن إنتاج الغاز تراجع إلى نحو النصف منذ اندلاع النزاع، ليبلغ 16.36 مليون متر مكعب يومياً في النصف الأول من العام الجاري، في مقابل 30 مليوناً قبل مارس 2011.

تويتر