4 قتلى في قصف جوي إسرائيلي على الجولان

الأسد يؤدي اليمين اليوم ويحدد ملامح ولايته الثالثة

صورة

يؤدي الرئيس السوري، بشار الأسد، اليوم، اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة بعد أكثر من شهر على إعادة انتخابه في حفل يقام في دمشق ويتخلله إلقاء خطاب القسم الذي سيحدد فيه الخطوط العريضة لولايته الجديدة المؤلفة من سبع سنوات. في وقت قتل، أمس، أربعة سوريين في قصف نفذته طائرات حربية إسرائيلية على أهداف عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان المحتلة. وقال مصدر قريب من السلطات السورية لـ«فرانس برس»، أمس، إن الأسد يؤدي، اليوم، اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة.

وكانت مصادر رسمية ذكرت، في وقت سابق، أن حفل قسم اليمين سيتم الخميس 17 يوليو.

وأضاف المصدر رافضاً الكشف عن هويته «سيؤدي الرئيس الأسد اليمين أمام عدد كبير من الشخصيات الأربعاء (اليوم)، ثم يلقي خطاب القسم الذي سيحدد فيه الخطوط العريضة لولايته الجديدة المؤلفة من سبع سنوات».

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية العربية السورية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أمس، إن «خطاب الرئيس الأسد المرتقب سيحدّد ملامح المرحلة المقبلة لسبع سنوات مقبلة بتوجهاتها وخطوطها الأساسية سياسياً واقتصادياً، أما التفاصيل فهي تتم بالتعاون مع المؤسسات في ما بعد وفي مراحل متتابعة». ولم يحدد الخبر موعد أو مكان المراسم، على الأرجح لأسباب أمنية في بلد يشهد حرباً أهلية مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأعيد انتخاب الأسد رئيساً في الثالث من يونيو الماضي، في انتخابات حصل الأسد فيها على نحو 89% من الأصوات، وسط رفض المعارضة، في الداخل والخارج، لنتائجها، واعتبار العديد من دول العالم أبرزها أميركا والاتحاد الأوروبي، نتائجها «غير شرعية»، ووصفتها ب،«المهزلة» ونددت بها الأمم المتحدة.

إلى ذلك، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت، فجر أمس، أهدافاً عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان مخلفة أربعة قتلى و10 جرحى.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، إن طائرات حربية إسرائيلية حلقت فوق هضبة الجولان المحتلة وأطلقت صواريخ على مقر اللواء 90 ومدينة البعث التي توجد فيها مقار ومراكز إدارية تابعة للنظام السوري في منطقة الجولان في محافظة القنيطرة في جنوب سورية، ما تسبب في مقتل أربعة أشخاص وجرح 10 آخرين. وأوضح أن القتلى هم حارسان وامرأتان.

وقال المرصد إن الغارة على مدينة البعث استهدفت منطقة يوجد فيها مقر محافظ القنيطرة. كما وردت معلومات مؤكدة عن وجود خسائر بشرية في صفوف «اللواء 90» الذي استهدفته الطائرة الحربية الإسرائيلية من فوق الجولان السوري المحتل.

وتأتي الغارات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن سقوط صاروخين أطلقا من سورية، أول من أمس، على الجولان المحتل، من دون سقوط قتلى.

والأحد أعلن الجيش عن سقوط صاروخ على الجولان المحتل هو الأول الذي يطلق من سورية منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة قبل أسبوع.

وتدور اشتباكات عنيفة بين قوات النظام من جهة ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة في محور تل الكروم قرب بلدة جبا غرباً ومحيط بلدة الصمدانية في ريف القنيطرة الأوسط، ترافقت مع استهداف الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة بقذائف المدفعية تمركزات قوات النظام في تل الشعار وسرية السقري وأنباء عن قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام.

 

تويتر