سورية ترفع سعر الخبز بنحو 70%

رفعت السلطات في سورية اليوم، سعر مادة الخبز بنحو 70% حيث أصبح سعر الكيلوغرام 15 ليرة بدلاً من تسعة وسعر الربطة 25 بدلاً من  15"الدولار يتراوح بين 170 و180 ليرة سورية".

وقالت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب .أ"، إن قراراً صدر من الحكومة وتم تنفيذه بدء من منتصف ليلة أمس، برفع سعر الكيلوغرام من مادة الخبز من تسعة ليرات إلى 15 ليرة، وسعر ربطة الخبز من 15 ليرة إلى 25 ليرة، دون تبريرات أو توضيحات.

وعادة ما تصدر القرارات المماثلة والخاصة برفع الأسعار من قبل الحكومة السورية بشكل سري، ويتم تنفيذه من بعد منتصف ليل أحد الأيام اللاحقة بشكل مفاجئ.

ويعتبر الخبز في مقدمة المواد المدعومة حكوميا والتي تم رفع أسعارها مؤخراً عدة مرات، ما عدا الخبز، الذي تقول السلطات السورية إن سعره "خط أحمر" نافية عدة مرات إشاعات حول رفع أسعاره حتى أمس.

وكان وزير التجارة الداخلية، سمير قاضي أمين، قال منذ أيام إن تكلفة صناعة مادة الخبز ارتفعت من 67 مليار ليرة العام الماضي، إلى 178 ملياراً هذا العام، وذلك لزيادة أسعار القمح والخميرة والنقل والوقود، الأمر الذي اعتبره الكثير من السوريين مقدمة لرفع سعر المادة.

وتم رفع أسعار العديد من المواد في سورية بنسب مختلفة وصل بعضها إلى أكثر من 200%، وذلك جراء الصراع الدائر في البلاد والذي أثر على الإنتاج والنقل وزيادة الأسعار.

 

تويتر