تقدم للمعارضة بريف درعا والقلمون

مقتل 14 طفلاً في قصف النظام السوري مخيماً للنازحين

آثار قصف قوات النظام السوري على إحدى مناطق ضاحية دمشق. رويترز

أعلنت المعارضة السورية المسلحة، أمس، سيطرتها على تل الجموع بريف درعا الغربي، وعلى نقاط وتلال استراتيجية في القلمون بريف دمشق، وردت قوات النظام بقصف مخيم للنازحين، أوقع 18 قتيلاً، بينهم 14 طفلاً، كما قصفت مواقع أخرى بريف درعا وحلب بالبراميل المتفجرة.

وتفصيلاً، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 18 مدنياً قتلوا عندما قصفت مروحية تابعة للنظام السوري مخيماً قرب الحدود الأردنية يقيم فيه نازحون. وقال المرصد إن عدد الشهداء في القصف السوري على مخيم النازحين ارتفع إلى 18 شخصاً، بينهم 14 طفلاً تراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و16 عاماً، جراء قصف الطيران المروحي على مخيم للنازحين على الحدود السورية الأردنية قرب بلدة الشجرة في ريف درعا.

في الأثناء، سيطرت المعارضة السورية على تل الجموع الذي يعتبر من أعلى التلال في الريف الغربي لدرعا، وأكثرها تحصيناً بعد تل الحارة، وسيطرة مقاتلي المعارضة عليه تجعل مراكز دفاع قوات النظام السوري عن مدينة دمشق وريفها الغربي مكشوفة لهم. وبموازاة ذلك استهدف النظام بغاراته الجوية كلاً من بلدات طفس وتسيل وبصر الحرير في ريف درعا، وهو ما أوقع قتلى وجرحى، كما ضُربت مدينة إنخل بريف درعا بالبراميل المتفرجة.

في السياق ذاته، قالت الهيئة العامة للثورة إن الطيران المروحي قصف بالبراميل بلدة اليادودة ومدينة نوى في ريف درعا. وأفادت الهيئة بأن اشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر جرت في محيط حي طريق السد في درعا المحطة، بينما قالت وكالة سانا الرسمية إن القوات النظامية تقدمت في بلدة عَتَمَان، وسيطرت على مزرعتي الغزلان وقصر البيطار.

ويأتي ذلك تزامناً مع ما أعلنه مكتب دمشق الإعلامي عن استعادة قوات المعارضة سيطرتها على نقاط وتلال استراتيجية في القلمون بريف دمشق، بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر من «حزب الله» اللبناني، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات من هذه العناصر.

وأوضح المصدر نفسه أن المعارك وقعت في منطقتي جرود وحوش عرب، وكانت عناصر من «حزب الله» سيطرت على مواقع استراتيجية فيهما في وقت سابق.

وفي مدينة حلب، أفادت شبكة «سورية مباشر» بأن عائلة مؤلفة من أب وأم مع طفليهما قتلت، إضافة إلى شخصين آخرين، وأصيب عدد من المدنيين جراء غارة بالبراميل المتفجرة على حي الصاخور.

كما أكد المصدر ذاته سقوط جرحى جراء غارة جوية على مدينة تل رفعت بريف حلب، في حين قالت شبكة «شهبا برس» إن غارة جوية استهدفت سيارة مدنية في مدينة دار عزة بريف حلب، وأسفرت عن مقتل اثنين وجرح آخرين، إضافة إلى غارات بالبراميل المتفجرة على مدينتي مارع وتل رفعت، خلّفت دماراً واسعاً. وفي حمص، قالت شبكة «مسار برس» إن شخصاً قُتل وجرح آخرون جراء إطلاق قوات النظام قذائف هاون على مزارع مدينة الرستن بحمص. وفي حماة، قال «مركز حماة الإعلامي» إن الجيش الحر سيطر على كامل قرية السعن بالريف الشرقي، فيما قتل سبعة عناصر من قوات النظام على مشارف مدينة مورك بالريف الشمالي.

 

 

تويتر