نأت بنفسها في مذكراتها عن مواقف أوباما

كلينتون فضّلت تسليح المعارضة السورية

هيلاري كلينتون. رويترز

نأت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، بنفسها عن الرئيس الأميركي باراك أوباما، في مذكراتها، التي نشرت شبكة «سي بي إس نيوز»، مقتطفات منها، أول من أمس، وقالت خصوصاً إنها كانت تفضل تسليح المعارضة في سورية خلافاً لأوباما.

ومن المقرر أن تصدر مذكرات كلينتون وعنوانها «خيارات صعبة» الثلاثاء المقبل، في الولايات المتحدة.

وحول النزاع المستمر في سورية منذ اكثر من ثلاث سنوات، الذي اوقع اكثر من 162 ألف قتيل، قالت كلينتون في المذكرات «من النادر التوصل الى الحل الصحيح للقضايا الشائكة، واذا كانت هذه المشكلات شائكة، فذلك لان كل الخيارات تبدو أسوأ من بعضها بعضاً».

وأضافت انها كانت مقتنعة منذ بدء النزاع في سورية بأن تسليح وتدريب المعارضة السورية هو الوسيلة الأفضل لمواجهة قوات بشار الأسد. وأكدت أن «التدخل أو عدم التدخل كلاهما ينطويان على مخاطر عالية، (لكن) الرئيس (أوباما) كان يميل الى إبقاء الأمور على حالها، وعدم المضي قدماً في تسليح المعارضة». وكتبت في مذكراتها «لا أحد يحب ان يخسر نقاشاً، وأنا منهم، لكنه قرار الرئيس واحترمت تحليله وقراره».

وهذا الفصل غني بالمعلومات، لأنه يكشف مدى الاختلاف بين كلينتون، التي يثار ترشحها الى الانتخابات الرئاسية في 2016 بإلحاح، وبين أوباما الذي لم يعد يثير الحماسة. وتشمل المذكرات السنوات الأربع التي امضتها على رأس وزارة الخارجية قبل ان يتولى جون كيري المنصب في 2013. وأشارت كلينتون في مذكراتها ايضاً الى الحرب في العراق، والاعتداء على القنصلية الأميركية في بنغازي في ليبيا في 2012، والربيع العربي، وضم القرم الى روسيا أخيراً. وعادت كلينتون ايضاً الى الدعم الذي قدمته للحرب على العراق، عندما كانت لاتزال تشغل مقعداً في مجلس الشيوخ في 2002. وقالت «اعتقدت أنني أتصرف عن حسن نية، وانني اتخذ أفضل قرار ممكن، انطلاقاً من المعلومات المتوافرة لدي، لكنني أخطأت بكل بساطة».

 

تويتر