تعهد بتوفير فرص عمل والسيطرة على الأسعار

السيسي: الأمن القومي العربي والخليجي جزء من الأمن المصري

السيسي استهل كلمته بالوقوف دقيقة حداداً على ضحايا حادث مركب رشيد. أ.ب

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن الأمن القومي العربي والخليجي جزء من الأمن القومي المصري، وتعهد بتوفير فرص عمل حتى لا يسعى المصريون إلى الهجرة غير الشرعية.

وقال السيسي، في كلمة خلال افتتاحه مشروع تطوير حي شعبي في الإسكندرية «إن أحداً لن يستطيع التدخل في العلاقة القوية بين مصر وأشقائها في الخليج»، مشيراً إلى أن الأمن القومي العربي والخليجي «هو جزء من الأمن القومي المصري، ولن يستطيع أحد أن يفصلنا عن أشقائنا في الخليج».

وتحدث السيسي في خطابه عن حادث غرق مركب هجرة غير شرعية في رشيد، قائلاً إنه «لا مبرر لسقوط ضحايا مثلما حدث في حادث مركب رشيد»، مشيراً إلى أن الدولة بمؤسساتها والمجتمع، مسؤولان عن عدم تكرار ما حدث.

وطالب جميع الجهات بالتعاون مع الدولة للتصدي للهجرة غير الشرعية، مؤكداً أن أية دولة لن تتمكن وحدها فقط من إحكام السيطرة على موضوع الهجرة غير الشرعية. واستهل السيسي كلمته بالوقوف دقيقة حداداً على ضحايا المركب.

وقال «هل هناك أمل (في تحسن الأوضاع الاقتصادية، وإيجاد فرص عمل أم لا؟»، ثم أجاب على الفور: «هناك أمل».

وأضاف «رسالتي إلى أهل كفر الشيخ (إحدى محافظات دلتا النيل في مصر شمال القاهرة)، التي يتم فيها للأسف تنظيم الهجرة للخارج، أن بلدنا أولى بنا».

وأكد أن هناك مشروع مزارع سمكية في كفر الشيخ، سينتهي العمل فيه خلال ستة أشهر، مؤكداً أنه سيوفر فرص عمل لـ6600 شخص.

كما تحدث عن إنشاء منطقة صناعية في محافظة كفر الشيخ، لتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأكد السيسي أن مصر تتغير، وأن «هناك أملاً، وإن كنا لا نستطيع عبور كل التحديات، وأن التغيير يحتاج وقتاً».

وأضاف أن الدولة تبذل مجهوداً، من أجل توفير المزيد من فرص العمل لشبابها، وأن إعطاء الأمل للشباب مسؤولية الدولة. وأكد أن الحكومة تعكف حالياً على تنفيذ برنامج يهدف إلى السيطرة على الأسعار، خلال شهر أو اثنين «بغض النظر عن سعر الدولار».

وقال «يوجد برنامج ينفذ الآن، لزيادة المعروض من السلع التي تمس المواطن». وتعهد السيسي بالسيطرة على أزمة ارتفاع الأسعار قريباً.

تويتر