4 اتفاقيات بإجمالي 590 مليون دولار.. ضمنها مشروع تنمية سيناء

السيسي والملك سلمان شهدا توقيع عدد من الاتفاقات الثنائية بين البلدين. إي.بي.إيه

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، توقيع اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمدينة الطور، واتفاقية مشروع التجمعات السكنية ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، ووقع عليهما من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، ومن الجانب السعودي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، إبراهيم عساف.

كما تم توقيع اتفاقية بشأن مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة، واتفاقية بشأن مشروع تطوير مستشفى قصر العيني، وأخرى لتجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

وقالت الوزيرة نصر في بيان صحافي إنها وقعت أربع اتفاقات مع الجانب السعودي، بقيمة إجمالية 590 مليون دولار، لإنشاء جامعة الملك سلمان وتسعة تجمعات سكنية في سيناء، ومحطة كهرباء غرب القاهرة، وتطوير مستشفى القصر العيني.

وصرحت بأن الاتفاقية الأولى تتعلق بإنشاء جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء، بقيمة 250 مليون دولار، وتهدف للارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب، ورفع التوعية والتعليم بسيناء، وإتاحة فرصة للالتحاق بتعليم جامعي، ما يسهم في توفير فرص عمل للشباب.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاتفاقية الثانية تتعلق بإنشاء تسعة تجمعات سكنية، منها ثمانية تجمعات في شمال سيناء، وتجمع واحد في جنوب سيناء، بقيمة 120 مليون دولار، على أراضٍ بمساحة 1620 كيلومتراً مربعاً، ويهدف المشروع إلى تحويل بدو سيناء من تجمعات متفرقة إلى تجمعات سكنية، ما يوفر حياة سكنية كريمة لهم، وتوفير خدمات أساسية لهم من رعاية صحية وتعليم وخدمات اجتماعية.

وأوضحت الوزيرة المصرية أن الاتفاقية الثالثة تتعلق بإنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة بقيمة 100 مليون دولار، للإسهام في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وزيادة قدرة التوليد في منطقة القاهرة الكبرى، وإضافة وحدة توليد بخارية بقوة 650 ميغاواط.

أما الاتفاقية الرابعة فتتعلق بمشروع تطوير مستشفى القصر العيني، التابع لجامعة القاهرة، بقيمة 120 مليون دولار. ويأتي مشروع تنمية سيناء على رأس اهتمامات الحكومة المصرية، حيث ستضخ المملكة نحو 1.5 مليار دولار في 12 مشروعاً تنموياً بشبه جزيرة سيناء، وقبل أيام وقعت مصر اتفاقية مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار، لتنفيذ العديد من المشروعات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، من بينها إنشاء طريق محور التنمية بشمال سيناء وأربعة وصلات فرعية، وإنشاء عدد من التجمعات الزراعية، و26 تجمعاً سكنياً يشمل منازل ووحدات صحية ومدارس.
 

تويتر