الملك سلمان يبدأ زيارة رسمية لمصر تستغرق 5 أيام

القمة السعودية - المصرية تبحث القضايا الإقليمية والدولية

صورة

وصل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى القاهرة، أمس، في زيارة رسمية إلى مصر تستغرق خمسة أيام.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ.ش.أ» أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، كان في مقدمة مستقبلي خادم الحرمين الشريفين والوفد المرافق، حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمي بقصر الاتحادية في العاصمة المصرية.

القمة ستتناول التنسيق بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية، إضافة إلى توقيع اتفاقات تعاون عدة، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

وقال السيسي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أرحب بأخي جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، على أرض وطنه الثاني مصر».. وأطلق هشتاغ «مصر ترحب بالملك سلمان».

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان، إن الجانبين عقدا جلسة مباحثات عقب الاستقبال الرسمي.

وأضاف أنه ستعقد جلسة مباحثات ثانية، اليوم، يعقبها حضور مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقات.

وكان الديوان الملكي السعودي قد ذكر في بيان له، أمس، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين تأتي انطلاقاً من الروابط الأخوية المتينة بين السعودية ومصر، مشيراً إلى أنه سيتم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات في المجالات كافة، بجانب بحث القضايا الإقليمية والدولية.

وتعد هذه القمة السعودية - المصرية مهمة جداً، لاسيما أنها ستبحث الملفات المشتركة بين البلدين، إضافة إلى توقيع اتفاقات تعاون عدة، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

من جانبه، شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قبيل الزيارة، على أن الأمن القومي السعودي والخليجي امتداد للأمن القومي المصري.

وفضلاً عن مواجهة الإرهاب، ستبحث القمة الأزمة في اليمن وجهود إعادة الشرعية سلماً وحرباً، والصراعات في سورية والعراق، وما يجري في لبنان، وتدخلات إيران في دول المنطقة. وفي بيان، عشية وصوله للعاصمة المصرية، قالت الرئاسة المصرية إن القاهرة «لن تنسى للملك سلمان بن عبدالعزيز مواقفه المقدرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها».

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، في هذا البيان،

أن «توقيت الزيارة يتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات».

وأكد أن المباحثات بين العاهل السعودي والرئيس المصري ستتناول «التنسيق والتعاون على جميع الصعد بين البلدين، في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية». وأوضح أن «موضوعات التعاون الاقتصادي بين البلدين ستستأثر بجانب كبير من المباحثات» بين الملك سلمان والسيسي اللذين سيشهدان اليوم «التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية».

وقال مسؤول مصري، طلب عدم ذكر اسمه، إن 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين البلدين خلال هذه الزيارة، من بينها 14 سيشهد توقيعها السيسي والعاهل السعودي، وتبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار، منها 1.5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء.

تويتر