الإمارات اليوم

مزاح.. ورماح

«الترقية!»

:

هل غضبت حين عرفت بأن زميلك قد حصل على ترقية دون أن يخبرك؟ أنت تعلم بأنه لا يتهرب من العزيمة، لكنه أخفى ذلك الأمر عنك لأسباب أخرى!!.. لنقل إنها أسباب تتعلق بالماورائيات تماماً.. هل نسيت حين أخبرك عن عزمه شراء سيارة جديدة فلم تكمل أسبوعها الأول لديه.. لنحمد الله على أنها من الطرز التي تحتوي على أكثر من ست وسائد هوائية.. هل نسيت حين أخبرك بأنه على وشك أن يرزق بتوأمين!!.. لا يهم! المهم أن مجموع عدد أعينهما أربع بغضّ النظر عن التوزيع.. هل نسيت حين كان سعيداً بوجود اسمه في قائمة المساكن الحكومية وكنت أنت أول من زف إليه الخبر؟.. مسكين لم يكن يعلم بأن كل هؤلاء يحملون الاسم الخماسي نفسه في الإمارات!!

لا مشكلة!!.. المهم أن لا تعتبر الحادثة أمراً مهماً في مسيرة علاقتكما ويتطلب إعادة تقييمك لعلاقتكما الممتدة بامتداد عمر الوطن.. وإذا كان الأمر يتعلق بتلك الترقية فأنا سأعطيك مجموعة من (التيبس) ستساعدك على معرفة أن ربيعك قد (ترقى).. دون الحاجة إلى مذلة ولا سؤال ولا حتى عزيمة!!

أول الأمور التي عليك الانتباه لها هو (ضمير المتحدث)، فإذا تحول ضمير المتكلم فجأة من المفرد إلى الجمع فعليك أن تعرف بأن الترقية قد وصلت.. أنا أحب الشاورما أو في خاطري شاورما.. تتغير إلى نحن نحب الشاورما.. نحن نرغب بالذهاب لمشاهدة فيلم جديد.. نحن لا نعتقد بوجوب الخروج في هذا الجو.. خف علينا يا «وزارة الخارجية»!!

الأمر الآخر يتعلق بالهوية الشعبية.. الدخول من باب المشجعين العادي.. السفر إلى باكو على الطيران الاقتصادي.. طلب السلوم بدلاً من الورد.. أن تداري حرجك لبائع الكرك وأنت تمنحه بضعة أرباع متكدسة في سدة السجائر.. والأوقح من ذلك أن يتقدم صفوف الصلاة ليؤمّكم دون أن يقدمه أحد ورغم أنه (يلحن)، كل تلك الأمور إذا اجتمع أنها اختفت فجأة، فكلها مؤشرات إلى أن الدرجة الوظيفية لم تعد كما كانت!

الأمر الأخير والأهم هو كفره بنظرية (مكناس)..!! نظرية مكناس تقول: وش علي أنا من الناس.. وش على الناس مني.. المؤمنون بهذه النظرية يعتقدون بأن المكان الذي يجلسون فيه واللبس الذي يرتدونه خارج أوقات الدوام وسلوكهم الاجتماعي بعد (عند الإشارة) الساعة الثانية والنصف تماماً، هو أمر يخصهم وحدهم فقط..!!

أما إذا أصبحت المناطق في الإمارة موزعة إلى ثلاثة تقسيمات إدارية، وهي: (أ) أماكن لا يجب أن يراه فيها معزبه، (ب) مناطق لا يجب أن يراه فيها الموظفون معه، (ج) مناطق لا يجب أن يراه فيها أحد.. فاعلم، حفظك الله، أن ربيعك قد تم تسكينه على الدرجة الخاصة (أ).. وأنه كان يقرأ المعوذتين خلال العام المنصرم!!

Twitter:@shwaikh_UAE

#عبدالله_الشويخ

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

مواد ذات علاقة