سوالف رياضية

الأهلي وكوزمين

عبدالله الكعبي

- رغم كل الظروف والصعوبات التي واجهت الأهلي فإنه حقق البطولات هذا الموسم بحصده ثلاثة ألقاب هي: السوبر والصداقة وكأس الخليج العربي، إذ أن الفريق يقدم مستويات رائعة رغم الإصابات وتراجع مستوى بعض اللاعبين.

• على فريق الوصل عدم الاستغناء عن البرازيلي فابيو ليما؛ لأن الإغراءات كثيرة.

الكل يعلم أن اللجنة المؤقتة تدير شؤون النادي برئاسة خليفة سعيد سليمان، التي جاءت لتواصل العمل في المنظومة الأهلاوية بعد العمل الكبير للرئيس السابق عبدالله النابودة.

وبأمانة فإن الأسماء تتغير ولكن النظام ثابت، فالأهلي نادي احترافي ذو استراتيجة واضحة قادت إلى حصد الألقاب والبطولات، ففي كل موسم يدخل «الفرسان» وعينه على الألقاب، فكيف إن كان مدربه صائد البطولات الروماني أولاريو كوزمين صاحب القدرات الفنية الكبيرة؟ حيث أن نظامه واحد وطريقته معروفة بالتركيز دائماً على المركز الأول.

- كرة الإمارات لن تتطور إلا عندما يتغير الفكر الإداري، ولأن عقلية اللاعب الإماراتي غير احترافية وهو غير قادر بالأساس على الاحتراف الخارجي، ولأن العائد المالي الذي يتقاضاه أكبر من الخارج فمن المستحيل احتراف اللاعب الإماراتي، وأعتقد هنا أن احترافنا على الورق لأننا لا نجيد الاحتراف الحقيقي ومع الإخفاق تخرج السلبيات العديدة، والدليل على ذلك عندما خسر منتخبنا أمام المنتخب الأسترالي خرجت فضائح سمعناها للمرة الأولى.

- لاتزال البرامج تتحدث عن اللاعبين والاتحاد والمنتخب بعد الإخفاق في التصفيات، والشارع الرياضي وجه انتقادات كبيرة للاعبين والمدرب، لأن الجماهير فوجئت بأداء المنتخب، فقد سمي هذا الجيل بالذهبي وهو اسم غير مناسب بصراحة، وبالمناسبة، حتى المنتخبات السنية نتائجها سيئة، وهذا تراجع مخيف للكرة الإماراتية.

- دورينا أصبح مملاً، حتى إن بعض النجوم يختفون عندما يلعبون في المنتخب خصوصاً عندما يواجه المنتخبات الكبيرة في آسيا، لذا علينا إعادة النظر في بعض الأمور، ومقال الأخ العزيز سامي الريامي وضع النقاط فوق الحروف.

- على فريق الوصل عدم الاستغناء عن فابيو ليما لأن الإغراءات كثيرة والكل يعلم أن ليما من أفضل المهاجمين في الدولة، وهناك أسماء على أنديتها المحافظة عليها، منها مهاجم الأهلي ديوب ولاعب النصر فاندرلي، وهناك أسماء أيضاً على إدارات الأندية المحافظة عليها.

- من يتولى تدريب منتخبنا فعليه العمل الكبير وتغيير سياسة المنتخب، وعلى اتحاد الكرة التركيز في المرحلة المقبلة، لأن اتحاد الكرة لم يطور رياضتنا الآن ونحن بحاجه إلى تطوير، ونتمنى تغيير بعض الأسماء الإدارية لأنهم لم يطوروا الرياضة.

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر