كرة قلم

غوارديولا وسيتي

حسن الجسمي

في المؤتمر الصحافي الأول لغوارديولا مع مانشستر سيتي، أكد المدرب الإسباني أنه لا يعيش تحت أي ضغط لتحقيق الألقاب، بل إن المطلوب منه الاستمتاع بوظيفته، وتقديم كرة قدم جميلة!

وهذا يعتبر كلاماً واقعياً، كنوع من رفع الضغوط عن مدرب يدخل الدوري الإنجليزي لأول مرة، من باب المدرب الأكبر أجراً في العالم، لتوفير الأجواء المناسبة والمساحة الكافية لظهور بصمته على الفريق، فلو ذهب غوارديولا إلى أي فريق في العالم، سيحتاج إلى وقت لنقل فلسفته وطريقة لعبه إلى أرضية الملعب، مع الإيمان بقدراته وسعيه لإحراز الألقاب منذ اللحظة الأولى.

حتى الآن، وإن اكتملت صفقة الحارس برافو من برشلونة، سيكون قد تعاقد بيب مع تسعة لاعبين، وفي جميع المراكز، من ضمنهم أغلى مدافع في العالم، وبنسبة أعمار لا تزيد على 24 عاماً، وبمبلغ يصل إلى 175 مليوناً إسترلينياً، كأكثر الفرق الأوروبية صرفاً هذا الصيف.

• سيتي سيصبح مثالاً يحتذى في الاستثمار الرياضي، في العقود الزمنية المقبلة.

ولو حسبنا خمسة لاعبين قام سيتي بالتعاقد معهم الموسم الماضي بـ145 مليوناً إسترلينياً، سيكون لدى غوارديولا 14 لاعباً جديداً، بقيمة تصل إلى 320 مليوناً إسترلينياً، ليصبح لديه لاعبان جاهزان في كل مركز.

في رأيي إن ما ينقص مانشستر سيتي، الآن، هو التأقلم مع المدرب ونظام اللعب وطريقة تطبيقه لها، فهو بحاجة إلى مزيد من المباريات والممارسة، حتى يقتنع ويفهم اللاعبون كيف يفكر هذا الفيلسوف.

وأيضاً بعض الأفكار التي قد تكون جديدة وحازمة لبعض اللاعبين، كالنظام الغذائي المختلف تماماً عما كان عليه في عهد العجوز بليغريني.

في نظري إن الموسم الأول لغوارديولا سيكون موسماً للصناعة وفرض رؤيته، وتطوير بعض العناصر الشابة، التي تعاقد معها، والموسم الذي يليه سيكون منافساً كبيراً في جميع البطولات، وبعد انتهاء الموسم الثالث سيكون للنادي لاعبون جاهزون لخمس سنوات مقبلة على الأقل، وتتحول استراتيجية النادي من الدفع إلى الاستثمار في اللاعبين، جراء صناعتهم وبيعهم بمبالغ أكبر مما أتوا به.

غوارديولا وسيتي في موسم استثنائي وحقبة وتاريخ جديدين ونظام واستراتيجية مختلفين عن السنوات الماضية، ما يجعلنا نثق بـ«فريقنا» أكثر وأكثر سيصبح مثالاً يحتذى في الاستثمار الرياضي، في العقود الزمنية المقبلة.

كلمة أخيرة:

من الأشياء الجميلة مع غوارديولا، أننا سنشاهد لاعبين كنا نعتقد أنهم لن يتطوروا أو ربما انتهوا ويجب بيعهم، بمستوى مختلف وقدرات تذهلنا.

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر