5 دقائق

المعيار الرابع: إدارة الأداء

الدكتور علاء جراد

نستكمل شرح معايير مواصفة «المستثمرون في الموارد البشرية» أو Investors in People ، والتي تشكل منظومة متكاملة لإدارة الأداء، وتتكامل مع أطر العمل والنماذج الأخرى، مثل الآيزو 9001، والنموذج الأوروبي EFQM، ومنظومة الجيل الرابع للتميز، فالقاسم المشترك بين كل هذه المواصفات هو البشر. يغطي المعيار الرابع ثلاثة محاور، تشتمل على 12 متطلباً، المحور الأول هو «تحديد الأهداف»، ووفقاً لهذا المحور ينبغي على المؤسسة الالتزام بما يلي: أولاً أن يعرف العاملون ما هو المتوقع منهم، وأن يكونوا على دراية بأهدافهم الفردية المنبثقة من أهداف المؤسسة. ويمكن تطبيق ذلك باستخدام أدوات بسيطة مثل بطاقة الأداء المتوازن، ثانياً: يقوم القادة بإشراك العاملين في تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق، كما تتم مراجعتها بشكل دوري للتحقق من إنجازها، ثالثاً: تتواءم الأهداف الفردية مع أهداف فرق العمل وأهداف المؤسسة، كما يتبنى العاملون المسؤولية في متابعة ومراقبة أدائهم بأنفسهم، رابعاً: يأخذ الموظفون زمام المبادرة في وضع الأهداف التي تدعم التحسين والتغيير في المؤسسة.

• حققت آلاف المؤسسات أهدافها الاستراتيجية، من خلال الاستثمار الجاد والفعال في الموارد البشرية.

يتناول المحور الثاني «تشجيع الأداء المتميز» أربعة متطلبات، هي أولاً: يستثمر المديرون الوقت في إدارة الأداء، والتأكد من أن العاملين على دراية بمؤشرات الأداء، ثانياً: يتميز الحوار بين المديرين والعاملين بالصدق والشفافية في ما يتعلق بمستويات الأداء، حيث لا توجد أمور شخصية أو ظلم من قبل المديرين في تقدير الجهود، وكذلك لا توجد مبالغة من قبل العاملين في تقدير أدائهم. ثالثاً: يتميز المديرون بالفاعلية والاستمرارية في دعم وتشجيع الأداء المتميز ومعالجة القصور، من خلال الحوار البناء والفعّال. رابعاً: يتوقع من العاملين أن يسعوا باستمرار وفي جميع الأوقات إلى تحقيق أداء متميز.

المحور الثالث «قياس وتقييم الأداء»، ويتم فيه قياس أداء العاملين بشكل منتظم بناء على الأهداف التي تم وضعها مسبقاً، كما يحصل العاملون على تغذية راجعة بناءة عن أدائهم. ثانياً: يتم تقييم سلوك الأفراد بناء على قيم المؤسسة، ثالثاً: تتم الاستفادة بنتائج تقييم الأداء وسلوك العاملين واستخدامها بفاعلية، لتحسين الأداء الفردي والمؤسسي، رابعاً: الاستمرار في الحصول على وإعطاء تغذية راجعة بصورة ودية وممارسة التدريب التوجيهي Coaching، كمكون أساسي من الأنشطة اليومية في بيئة العمل داخل المؤسسة.

لقد حققت آلاف المؤسسات أهدافها الاستراتيجية، من خلال الاستثمار الجاد والفعال في الموارد البشرية، ليس هذا فقط بل أسعدت تلك المؤسسات موظفيها ومجتمعاتها، فمطار «جيتويك» بلندن قرر استخدام مواصفة IIP، لرفع نسبة رضا العاملين، وإذا بها تزداد من 30 إلى 80%، في غضون 18 شهراً فقط.

@Alaa_Garad

Garad@alaagarad.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر