مزاح.. ورماح

«كي لا تُكسر الجرة..!»

عبدالله الشويخ

لأن الأطفال غالباً لا يعرفون الحالة الرمادية التي نعيشها.. فردود أفعالهم إما حب أو كره.. أبيض أو أسود.. فله.. أبيض.. الطعام الصحي.. أسود.. سبيس تون.. أبيض.. حرمانهم من اللعب بالآيفون.. أسود.. المبيت في بيت الجيران.. أبيض.. المدرسة.. أسود!

بالطبع هذا الحديث ليس موجهاً لشلة مدارس جيمس وبن جونسون والأكاديميات غريبة الأسماء التي تبدأ رسومها بـ130 ألف درهم!

من أنتم؟!

 ***

حين تذهب مع أبنائك لاستلام الشهادات في الأسبوع المقبل فلا ترتكب أخطائي ذاتها.. إن السعادة التي تظهر على وجه ابنك عند استلام شهادته ليست بسبب ما في الشهادة ذاتها.. فهي مثل جميع شهاداتنا التي نخجل من تعليقها على الطوفة أسوة بقوم بسيوني رغم أن كلينا يحب حروف الهجاء، هم يحبون الـA علشان إسكندرية ونحن نحب الـD من أجل دبي.. في أحيان أخرى يصر بعض أبنائنا على الـF من أجل..

ما ضبطت! المهم أن سبب سعادة ابنك الحقيقية هو أنه يرى أن استلامه للشهادة يعني انتهاء فاصل التعذيب السنوي في المدرسة.. هل نسيت؟ المدرسة أسود! يستلم الشهادة.. يغادر مدرسته ويكسر الجرة وراءها كما يقال!

لماذا فشلت المؤسسات التعليمية عندنا في أن تكون مكاناً ينتظره الطفل.. رغم أن جميع أسباب الاستمتاع نظرياً موجودة.. الأصدقاء.. التواجد خارج أسوار المنزل.. القدرة على إخراج الطاقات.. لا شيء تغير منذ سنوات.. إلا أن هناك باباً لم يطرق يستطيع خلق حالة من الشغف لدى الطالب هو باب الرحلات!

مازلت أذكر أن الأيام السعيدة الوحيدة في سنين الدراسة المملّة كانت هي رحلتا الشتاء والصيف إلى معرض الكتاب وإلى شركة تيفاني للبسكويت.. لكن في الثمانينات كانت الخيارات محدودة.. وكان هذا هو الموجود.. الآن يوجد في مدينتنا الشارقة على سبيل المثال أكثر من عشرين متحفاً.. أكثر من تسع وجهات سياحية فريدة.. عشرات البيوت الثقافية والفنية.. والجميل أن كلاً منها لديه برنامج خاص للزيارات الطلابية، لكن الطلاب لا يعرفون ذلك!

ما المشكلة لو أصبحت «الرحلة المدرسية» نمط حياة أسبوعياً؟ أن يرى أبناؤنا أكثر.. أن يخرجوا أكثر.. أن يحبوا المدرسة بالتالي.. والنظام مطبق فعلياً في أكثر من بلد ولم نسمع عنهم إلا كل خير.

جربوا ولنخلق لهم ذكريات مدرسية وفوائد تختلف عنا نحن الذين نضحك كالبكاء على تلك الرسالة النصية التي أرسلها أحد الظرفاء وتقول: «س2+2س – 7»، أوجد قيمة (س).. ثم ينهي الرسالة بعبارة «اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع»!

Twitter:@shwaikh_UAE

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر