5 دقائق

الساعة السادسة فجراً.. عقوق والدين!

د.سعيد المظلوم

ذات يوم وكالعادة خرجت من البيت باكراً، وأدرت موجة الإذاعة إلى محطة هي بالنسبة لي الأفضل، كانت الساعة تشير إلى السادسة فجراً، وإذ بمحاضرة عن عقوق الوالدين، تخللتها تحذيرات وترهيب وختمها المحاضر بالدعاء على كل من يعق والديه.

بعدها مباشرة، يبدأ برنامج البث المباشر الذي يقدمه مذيع مخضرم هو الأقرب إلى قلوب المستمعين من خلال أسلوبه الجميل الذي تحفه اللباقة، ومع تقديري لدور هذا البرنامج في حل الكثير من مشكلات المجتمع اليومية إلا أني قاطعته لسبب بسيط، وهو أني لا أريد أن أبدأ يومي بسماع مشكلات وسلبيات أراها تشابه محاضرة عقوق الوالدين فجراً من حيث بدء يوم جميل بروح سلبية.

الحياة متغيرة باستمرار تنتقل من مرحلة معقدة إلى أخرى أكثر تعقيداً.

في الجانب الآخر هناك إذاعة محلية ناطقة بالإنجليزية، تستضيف متميزين لهم تجارب نجاح على أرض الإمارات، ليشاركوا مستمعيهم أسباب هذا النجاح في أجواء مفعمة بالإيجابية.

حتى أوضّح الصورة بشفافية، أنا لست ضد محاضرة دينية أو برنامج جماهيري يخدم أفراد المجتمع، لكنني ضد هذا التوقيت بالذات، ففي البكور يحتاج الإنسان إلى محفزات لا إلى مثبطات. المغرد الجميل عبدالله النعيمي كتب ذات يوم «أكاد أصدق بأن الأفكار تجتذب الأحداث، لذلك اطردوا الأفكار السوداوية من أذهانكم كل صباح، واستبدلوا بها الآمال المشرقة».

مايو كلينك وضع خطوات خمس للإنسان ليصبح إيجابي الفكر والحياة:

- حدد مجالات التغيير في حياتك، وقف عند كل أمر تراه بصورة سلبية وحاول أن تتناوله بطريقة أكثر إيجابية.

- لا تحرم نفسك من السعادة، لا تحرم نفسك من الابتسامة والضحك خصوصاً في وقت الأزمات.

- اجعل حياتك صحية: مارس الرياضة ولو ثلاث مرات أسبوعياً، اجعل طعامك صحياً، هذه الأمور ليست خيارية تختارها متى شئت، بل هي إجبارية، هي في الأساس أسلوب حياة.

- اتخذ أصدقاء إيجابيين.

- أخيراً تدرب على الحديث الإيجابي: إنها قاعدة فاحفظها عن ظهر قلب «لا تقل لنفسك قولاً لن تقوله للآخر، كن راقياً ومحفزاً لروحك أولاً».

ختاماً.. الحياة متغيرة باستمرار تنتقل من مرحلة معقدة إلى أخرى أكثر تعقيداً، لذا إن طغت السلبية على حياتنا فعليها وعلى صحتنا السلام.. فكن إيجابياً ولا تتردد.

madhloom@hotmail.com

Saeed_AlSuwaidi@

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر