5 دقائق

الوقف المعرفي

الدكتور علاء جراد

توجد في معظم الدول الإسلامية هيئات ووزارات للأوقاف، والوقف هو مفهوم إسلامي يعني حبس أو منع ملكيةٍ ما كقطعة أرض أو بناية عن أن يشتريها أحد، بل تظل وقفاً خيرياً لمنفعة محددة أو عامة، ومن الأمثلة البسيطة أن يشتري شخص مصاحف أو كتباً، ويوقفها على مسجد أو مكتبة عامة.

وهناك أنواع عدة من الوقف، كما توجد دراسات وأبحاث غزيرة عنه، واكتشف أن جذوره عميقة تاريخياً، وقد أسهم الوقف الخيري مساهمة عظيمة في التكافل الاجتماعي، وسد حاجة المحتاجين، والأهم أنه كان محركاً رئيساً لعجلة التنمية الفكرية والعلمية والثقافية في عهود الإسلام السابقة.

وتتعدد أوجه الاستفادة بريع الوقف، منها بناء وتمويل المدارس، خصوصاً لغير القادرين، وتطوير البحوث والدراسات المفيدة التي تحل مشكلاتنا وتحسن معيشتنا، وبناء ملاجئ للأيتام ودور الرعاية، وحفر الآبار وتسهيل وصول المياه، والمكتبات العامة. وقد بدأ الوقف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم توسع في العصرين العباسي والأموي وعصر المماليك وفي العصر العثماني، وشملت بنود صرف ريع الوقف كليات الطب والمستشفيات.

«لو تم التوسع في ممارسة هذه السُنّة الحسنة وتعّرف الأفراد، خصوصاً المقتدرين مالياً، إلى أهمية الوقف، وكيف يمكن أن يسهم في نهضة وتنمية المجتمع، لوجدت مئات المشكلات التي نعاني منها حلولاً جذرية مستدامة».

أعتقد أنه لو تم التوسع في ممارسة هذه السنة الحسنة وتعّرف الأفراد، خصوصاً المقتدرين مالياً، إلى أهمية الوقف، وكيف يمكن أن يسهم في نهضة وتنمية المجتمع، لوجدت مئات المشكلات التي نعاني منها حلولاً جذرية مستدامة، ولو قارنا البحث العلمي في عالمنا العربي وفي الغرب والدول الآخذة في النمو لوجدنا أن الدولة ليست وحدها المسؤولة عن تمويل البحث العلمي، بل هناك الأفراد والجهات ومؤسسات المجتمع المدني التي تسهم مساهمة عظيمة في ذلك من خلال صناديق تشبه مفهوم الوقف عندنا. ويندر جداً في أوروبا أن تجد طلاب الدراسات العليا والباحثين يدفعون تكاليف دراستهم بل لديهم الكثير من الجهات التي تساعدهم على التمويل.

وأنتم تقرأون هذا المقال أكون في معرض القاهرة الدولي للكتاب لتوقيع كتابي «الطريق إلى القمة.. تحقيق التميز من خلال التعلم المؤسسي»، الذي أوقفت ريع مبيعاته كاملاً على مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال بالمجان، هذا المستشفى الذي تحول في غضون 10 سنوات إلى واحدة من أهم المؤسسات المتعلمةLearning Organisation القليلة في الوطن العربي، والذي يستحق نظامه الإداري أن يدرّس في أرقى المؤسسات التعليمية والبحثية حول العالم. إنها دعوة للباحثين والكتّاب في العالم العربي للبدء في الوقف المعرفي، أي وقف جانب من حصيلة معارفهم في صورة كتب وأعمال فكرية توجه لأعمال الخير والتنمية المجتمعية. اللهم تقبل منا وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

Alaa_Garad@

Garad@alaagarad.com

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر