وجهة نظر

«أكشنها يا دورينا»

مسعد الحارثي

ما يحدث في دورينا كأنه «فيلم أكشن»، البطل فيه لجان اتحاد الكرة، وتحديدا عندما أعلنت لجنة الانضباط تأجيل الحكم في تصريحات المدرب كوزمين، بناء على طلب نادي العين، للنظر في المذكرة المقدمة من إدارة النادي الأهلي والمدرب، ردا على الشكوى المقدمة من نادي العين، وإذا بطرف جديد هو مواطن تقدم بشكواه، ويبدو أن لديه ثقافة ودراية بلوائح اتحاد كرة القدم، التي تجيز له تقديم الشكوى.

وبينما نحن ننتظر رد المدرب كوزمين، وحكم لجنة الانضباط، تم تأجيل الحكم بناء على طلب ممثل نادي العين، وتطل علينا الصحف صباح الأربعاء بأن لجنة الانضباط رفضت شكوى العين، وأخذت بشكوى المواطن، ومن خلال الصحف، وبناء على أسباب التأجيل المرتبط بممثل نادي العين، لماذا لم يتم رفض الشكوى من البداية، إذا كانت قد تجاوزت المدة القانونية.

حكمت اللجنة على كوزمين بالإيقاف ثلاث مباريات، ومبلغ 100 ألف درهم، وجاء الحكم الذي استندت إليه لجنة الانضباط بناء على المادة (93) من لائحة الانضباط، والمادة (21) من اللائحة الاسترشادية للمخالفات والعقوبات، وذلك لتحديد مدة الإيقاف، وقد يتعرض المدرب كوزمين للشطب من سجلات الاتحاد حسب نص المادة (93)، لكن بالنسبة للمبلغ لم يكن محددا في هذه المادة، لكنه محدد في المادة (21) من اللائحة الاسترشادية، ما دامت اللجنة قد استندت إلى هذه المادة التي تنص على الإيقاف ثلاث مباريات، وغرامة 10 آلاف درهم، وليس 100 ألف درهم، كما في الحكم الصادر من لجنة الانضـباط.

كما هي العادة، الأحداث في دورينا، وفي التعامل مع القضايا تصاحبها اجتهادات قد تفسر تفسيرات أخرى، ما يزيد من أعباء ومعاناة اللجان، والسبب أننا نستند إلى لوائح وقوانين، كما هي حال لجنة الانضباط، التي اعتمدت في العقوبة على المادة (93) من لوائح الانضباط، التي لم تحدد المبلغ أو مدة الإيقاف، بينما المادة (21) من اللائحة الاسترشادية تحدد مبلغ 12 ألف درهم والإيقاف ثلاث مباريات، ما يضعنا أمام سؤال مهم: كيف تم تحديد المبلغ؟ وإلى ماذا استندت اللجنة في تحديد 100 ألف درهم؟ كأن هذا المبلغ يختلف إذا كان تقديريا من شخص الى آخر؟ و«أكشنها يا دورينا».

كنت أتفق أن كوزمين مخطئ، ولا يجوز أن تمر التصريحات مرور الكرام، لكنني مازلت أتمنى أن يكون اتحاد الكرة ولجانه هو الأقوى، و يستند في قوته إلى تطبيق اللوائح والقوانين على الجميع، وتطويرها وفقا للواقع، ولا يعتمد في تطبيق اللوائح على بعض الاجتهادات، التي قد تفسر بطريقة سلبية، وتعطي المجال للتشكيك والنزاهة في تطبيق اللوائح والقوانين. ويحق لإدارة وجماهير الأهلي وضع الكثير من الاستفسارات، ومن حقهم أن يجدوا من يوضح لهم، لأن ناديهم متضرر من العقوبة التي صدرت ضد كوزمين.. و«أكشنها يا دورينا».

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه .

تويتر