Emarat Alyoum

العراق والسعودية يوقعان 18 مذكرة تفاهم في قطاع النفط والبتروكيماويات

التاريخ:: 05 ديسمبر 2017
المصدر: البصرة - د ب أ
العراق والسعودية يوقعان 18 مذكرة تفاهم في قطاع النفط والبتروكيماويات

وقع العراق والسعودية، اليوم، 18مذكرة تفاهم في قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشاريع النفطية والبتروكيماويات وحفر الآبار النفطية.

ووقع المذكرات عن الجانب العراقي وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي، فيما وقعها عن الجانب السعودي وزير الطاقة خالد الفالح.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي عقب حفل التوقيع إن "التوقيع على هذا الكم من مذكرات التفاهم والتعاون يمثل حدثا مهما ونقلة مثالية في العلاقات الثنائية بين البلدين، وخصوصا في مجالات النفط والطاقة وهذا ما يسهم في توسيع مساحة التعاون المشتركة".

وأضاف أن "العلاقات الثنائية قد شهدت في الفترة الماضية تطورا كبيرا وتبادلا للزيارات وتشكيل اللجان المشتركة بهدف التسريع في بناء قاعدة رصينة للتعاون الثنائي بين الاشقاء".

وأكد الوزير السعودي ، في تصريح صحفي ، "حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الاشقاء في العراق ، وأن الشركات السعودية المهمة ستفتح فروعا لها في العراق من أجل تحقيق مزيد من أُطر التعاون الثنائي ، وتوسيعا لحجم الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والتصنيع والتوريد والبنى التحتية وغيرها" .

وأضاف أن "التعاون بين البلدين الشقيقين لم يقتصر على التعاون الثنائي فقط ، وانما شمل تنسيقا وتوحيدا للرؤى والمواقف في منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك" .

وشملت هذه المذكرات محاور عديدة منها الاستثمار والتعاون والتصنيع والشراكة ، وتوريد المواد الأولية ومستلزمات البنى التحتية ، والأنابيب والخدمات الفنية والصناعية ، وحفر الآبار والتطوير وغيرها.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح وصل، أمس، إلى العراق، على رأس وفد يضم 22 شركة سعودية و66 شخصية من رجال الاعمال للمشاركة في معرض البصرة للنفط والطاقة.