الحرمان من النوم يعالج الاكتئاب

وجدت دراسة حديثة تناولت أنواعا مختلفة لمرض الاكتئاب، أن ما يقارب نصف أولئك الذين يعانون من اضطراب المزاج المتعلق بالاكتئاب استجابوا للحرمان من النوم كعلاج مضاد للاكتئاب كما ورد في موقع "ديلي ميل".

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة بنسلفانيا للطب أنه بمجرد عودة المريض إلى النوم، يعود الاكتئاب.

ويبدو أن الحرمان من النوم يعمل كمضاد للاكتئاب لـ 50 في المئة من المرضى، بمعزل عن نوع الاكتئاب الذي يعاني منه الأشخاص، ونوع الحرمان من النوم المطبق في الدراسة، وعما إذا كان المريض يتناول دواء مضادا للاكتئاب أم لا.

واعتبر كبير الباحثين في الدراسة الأستاذ المتخصص بالطب النفسي السريري الدكتور فيليب جهرمان، أن آلية عمل الجسم أثناء الحرمان من النوم وربطها بالتخفيف من أعراض الاكتئاب "غريبة"، حيث لم يستطع العلماء تحديد كيف أو لماذا يعمل الحرمان من النوم كمضاد للاكتئاب، كما  انه من الصعب تحديد العوامل التي تجعل الشخص مرشحا جيدا للعلاج من الاكتئاب بالحرمان من النوم

كما أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة كأمراض القلب والميل للأفكار الانتحارية.

وأضاف الدكتور جهرمان أن الناس المصابين بالاكتئاب يعانون من اضطراب في إيقاع الحياة اليومية لديهم، وأن تخطي دورة النوم بالحرمان منها يمكن أن يكون بمثابة "أداة ضبط وتعيين" لساعة الجسم الداخلية ما يساعد في قمع الاضطرابات على الأقل مؤقتا.

ويعتقد الباحثون أن الحرمان من النوم قد تحفز المرونة العصبية، أو قدرة الدماغ على إعادة ربط نفسه، حيث يضعف الاكتئابالمرونة العصبية، وتحسين المرونة العصبية يحسن فرص الشخص بالتغلب على الاكتئاب.

كما ينبغي أن تدار عملية الحرمان من النوم لعلاج الاكتئاب تحت رعاية محترف، في منشأة للمرضى، مما يجعلها مكلفة، بالإضافة لحاجتها لطاقم طبي كبير.

 

 

تويتر