تواصل تداعيات فضيحة "البيض الملوث" في أوروبا وخسائر بالملايين في هولندا

تتواصل منذ أسبوع تداعيات فضيحة انتشار بيض ملوث بمبيد حشري محظور استخدامه في منتجات غذائية مخصصة للاستهلاك الآدمي حيث سحبت السلطات الصحية ومتاجر كبرى في عدة دول أوروبية البيض الملوث لمنع وصوله إلى المستهلكين.

وتفصيلاً،  أعلنت سلسلة متاجر التجزئة للمواد الغذائية "ألدي"، أمس، سحب كل البيض من على الأرفف والتوقف عن بيعه في متاجرها بألمانيا.

خسائر بالملايين لمربي الدواجن الهولنديين

من جهته أشار الاتحاد الهولندي لأنشطة الزراعة والبستنة، أمس، أن مربي الدواجن الهولنديين سوف يتكبدون خسائر غير مسبوقة بقيمة عشرة ملايين يورو على الأقل (9ر11 مليون دولار) بسبب فضيحة البيض الملوث بالمبيدات.
وتنتج هولندا نحو عشرة مليارات بيضة في السنة، وتصدر من 60 إلى 70 بالمئة منها إلى ألمانيا في الأساس.

وسحبت السلطات المعنية نحو مليون بيضة كانت في طريقها إلى المستهلك الألماني من الحدود مع هولندا.

وذكرت سلسلة "ألدي"، التي تدير في ألمانيا مجموعتي متاجر منفصلتين "ألدي نورد" و"ألدي زود"، في بيانها، أمس، أن سحب البيض من متاجرها "إجراء احترازي بحت" يهدف إلى تعزيز "الوضوح والشفافية" مع عملائها، موضحة أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أضرار صحية في منتجات البيض التي كانت تعرض في متاجرها. وتتخذ "ألدي" حتى الآن أكثر الإجراءات عنفا.

في حين قالت سلسلة متاجر "ليدل" إنها ستبيع فقط البيض الذي تم اختاره من خلوه من الفيبرونيل في المستقبل. وقالت متاجر أخرى في ألمانيا مثل "ريفي" و"إيديكا" إنها ستنتظر الآن وتتابع الموقف.

وردا على قرار "ألدي"، قال اتحاد المزارعين الألماني إن سحب كل البيض من على الأرفف هو "رد فعل مبالغ فيه في هذا الوقت".

وضربت فضيحة البيض الملوث بالمبيدات تقريبا كل الولايات الستة عشرة في ألمانيا باستثناء ولايتي زارلاند وسكسونيا.

وقال وزير الزراعة المحلي بولاية سكسونيا السفلى الألمانية كريستيان ماير  إن عشرة ملايين بيضة ملوثة ربما تكون قد دخلت ألمانيا.

وقال ماير إن الخبراء يجرون حاليا فحصا بشأن احتمال أن تكون لحوم الدواجن والمنتجات التي تحتوي على بيض ملوثة هي الأخرى.

 

سويسرا أيضا

وكإجراء احترازي؛ أعلنت شركة "ميجروس" وهي أكبر سلسلة متاجر في سويسرا أنها سحبت كل البيض المستورد الملوث بالفيبرونيل.

وقالت إنها سحبت الكميات الملوثة من على الأرفف وطمأنت المستهلكين بأنه لا يوجد خطر على الصحة في الوقت الراهن.

 

السويد تبدأ البحث عن البيض الملوث في متاجرها

إلى ذلك، أعلنت السلطات السويدية، أمس، أن البيض الملوث بمبيد فيبرونيل وصل إلى السويد أيضا.

وقالت هيئة الرقابة على الأغذية في السويد إن المفوضية الأوروبية أبلغتها يذلك .

وذكرت الهيئة أن أحد تجار الجملة صدر كميات من البيض الملوث من هولندا إلى السويد، وأنها وصلت أول من أمس إلى الأراضي السويدية.

وقالت الهيئة إنها تسعى بالتعاون مع الإدارات المحلية للتوصل إلى أسماء التجار الذين قاموا ببيع البيض أو منتجاته داخل البلاد.

وقالت متحدثة باسم هيئة الإشراف: "نعمل على وقف بيع هذه الكميات وسحبها من الأسواق"، مؤكدة في الوقت ذاته على أن استهلاك هذا البيض ليس ضارا بالصحة.

وتحاول السلطات السويدية الآن تعقب البيض الملوث من أجل وقف بيعه وسحبه من الأسواق.

وكانت الفضيحة ظهرت للعلن الأسبوع الماضي عندما تم العثور على مستويات عالية من المبيد الحشري فيبرونيل في البيض القادم من مزارع هولندية وبلجيكية.

وفيبرونيل هو مكون شائع في المنتجات البيطرية من أجل القضاء على البراغيث والقمل والقراد في الحيوانات. وهو مبيد محظور استخدامه على الحيوانات التي ستستخدم للاستهلاك الآدمي إذ أنه يمكن أن يتسبب في أضرار بالكبد والغدرة الدرقية والكلى إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة.

تويتر