الذكاء الاصطناعي يشعل حرباً كلامية بين زوكربيرغ وماسك

صعد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس للصواريخ إيلون ماسك حربه الكلامية في مجال التكنولوجيا مع الملياردير المنافس له مارك زوكربيرغ، بشأن ما إذا كان الروبوت أو الإنسان الآلي سيصبح ذكيا بما يكفي لقتل من قام بصنعه من البشر.

وقال ماسك في تغريدة عن زوكربيرغ مؤسس شركة فيس بوك الذي أحدثت قواعده في مجال التكنولوجيا ثورة في وسائل التواصل الاجتماعي وأصبح لديه 2 مليار مستخدم نشط لفيس بوك شهريا إن "فهمه للموضوع محدود".

وسُئل زوكربيرغ سابقا عن آراء ماسك بشأن أخطار الروبوت فانتقد "الرافضين" الذين تتسم السيناريوهات التي يتحدثون عنها "بعدم المسؤولية".

ودخل زوكربيرغ وماسك في مناظرة عن بعد خلال الأيام القليلة الماضية بشأن أخطار الذكاء الاصطناعي.

ويختلف الاثنان بشدة بشأن ما إذا كان يتعين وضع قوانين حكومية أكثر صرامة بالنسبة للتكنولوجيا.

ولم ترد فيس بوك بعد على طلب للتعليق على التغريدة التي نشرها ماسك من حسابه الرسمي.

ويستخدم تعبير الذكاء الاصطناعي لوصف الآلات المزودة بشفرة كمبيوتر والتي تتعلم مع مضي الوقت، وستصبح هذه التكنولوجيا أكثر استخداما في قطاعات مثل الرعاية الصحية والترفيه والبنوك.

والخوف من إمكان أن تصبح هذه الآلات ذكية جدا إلى حد أنها قد تثور وتطيح بالبشرية فكرة شائعة في أفلام الخيال العلمي.

وقال ماسك في تجمع لحكام الولايات الأميركية هذا الشهر إن الأخطار المحتملة ليست خيالية جدا وإنه لا بد من التحرك لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

وظهر ماسك في شريط مصور لهذا التجمع وهو يقول "سأظل أقرع ناقوس الخطر ولكن إلى أن يرى الناس الروبوتات تسير في الشوارع وتقتل الناس لن يعرفوا كيف يكون ردهم لأن ذلك يبدو أمرا غير واقعي جدا.

"الذكاء الاصطناعي خطر على وجود الحضارة الإنسانية".

وقال زوكربيرغ في بث مباشر على فيس بوك يوم الأحد عندما طلب منه شخص تقييم تصريحات ماسك "إنني فعلا متفائل... ولا أفهم الناس الرافضين لها.

وأضاف "أنه أمر سلبي في حقيقة الأمر وأعتقد فعليا بشكل ما إنها لا تتسم بالمسؤولية".

وقال زوكربيرغ إن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تحسين تشخيص الأمراض والقضاء على حوادث السيارات وإنه لا يفهم كيف يمكن للناس "بضمير حي" أن تسعى لإبطاء تطوير الذكاء الاصطناعي.

تويتر