تعرف إلى ..قصة العم سام الذي سميت أميركا باسمه!

ظل اسم العم سام يطلق على الولايات المتحدة الأميركية لعقود عديدة ، ويكتنف الغموض أصل هذه التسمية وحيثياتها  وقليل من الأميركيين أنفسهم  كانوا يعلمون بحقيقة هوية صاحب الاسم .

Uncle = U اي العم
Sam = s  يسام .. اختصار لاسم الجزار .​

وساد اعتقاد على نطاق واسع ،حسب ما ذكر في عدة مراجع ووثائق ،بأن العم سام الأصلي ،اسمه الحقيقي سام ويلسون .

 

 

 

 

 

 

 

 

وتعود تفاصيل قصة الاسم إلى بدايات القرن التاسع عشر عندما كانت أميركا تخوض حربا من أجل الاستقلال ضد الجيش البريطاني سنة 1812 ،حيث تعرض الجيش الأميركي لنقص كبير في الإمدادات الغذائية ،وكان غالبية الجيش الأميركي من المزارعين الفقراء.

وفي ظل شح الإمدادات الغذائية بادر أحد الإقطاعيين ،واسمه صموئيل سام ويلسون أو سام ويلسون ،المنحدر من مدينة تروي بولاية نيويورك ،الذي كان يملك محلا لتعليب اللحوم ، إلى نجدة الجيش الأميركي ،حيث أرسل إليهم براميل من لحم البقر ، وقد ختمت هذه اللحوم بختم متكون من حرفين إشارة إلى الحكومة الأميركية الناشئة.

وكان الناس يتساءلون عن الشعار المختوم على اللحوم ،وكانت الإجابة أنه "اسم أميركا الجديد" ،وذاعت هذه القصة أو الدعابة بين العاملين مع سام ،حتى نشرت القصة احدى الصحف المحلية  سنة 1813.وبذلك و أصبح العم سام تعبيرا يستعمل كبديل للحكومة الاميركية."

وفي سنة 1852 ظهرت أول صورة للعم السام ،حيث تم توظيفها للدعاية للحرب وتحفيز الشباب على الالتحاق بالجيش ،حيث يظهر العام سام في الصورة وقد كتب عليها " أريدك من أجل الجيش الاميركي".

في أواخر 1860 و 1870، بدأ رسام الكاريكاتير السياسي توماس ناست  في نشر صورة العم سام، واستمر ناست في تطوير  الصورة، حتى اصبحت  لها   ملامح ثابتة، لرجل ذو شعر طويل أصابه الشيب،  ولحية بيضاء وبدلة مخططة .

ولعل الصورة الأكثر شهرة للعم سام تم رسمها  من قبل الفنان جيمس مونتجومري فلاغ (1877-1960). في نسخة فلاغ، حيث  رسم العم سام وهو  يرتدي قبعة طويل القامة و سترة زرقاء و يشير بأصبعه للأمام  للجمهور .

في سبتمبر 1961، اعترف الكونجرس الأميركي  بأن ويلسون  هو اسم الرمز الوطنى للعم سام" وحدده بشخص طويل نحيل ذى وجه مزوى - له زوايا- شعره ابيض طويل وله لحية ناعمة على جانبى الوجه والذقن .
وهو يرتدى معطفا طويلا مشقوق الذيل وصديرى وقبعة عالية وسراويل مقلمة.

أما حاليا  يستعمل الأمريكيون هذا الاسم دلالة على الحكومة الفدرالية الأمريكية خاصة عندما يتعلق الأمر ،بالحديث عن تذمرهم من حكومة بلدهم وبعض سياساتها مثل ارتفاع الضرائب وغيرها ،حيث يوجهون بعض الشتائم للعم سام دلالة على الحكومة الفدرالية .