منال الشريف تتحدى حظر قيادة النساء للسيارات في السعودية

اعتقلت السلطات السعودية ناشطة سعودية بعد قيادتها سيارة في مدينة الخبر، شرق المملكة، في خطوة منها لحث الحكومة على السماح للمرأة بقيادة السيارات.

منال الشريف تقود سيارتها في شوارع الخبر-يوتيوب

وقالت ناشطة سعودية كانت متواجدة في الموقع، ورفضت الافصاح عن اسمها، "لقد أوقفت منال الشريف من قبل سلطات المرور في مدينة الخبر، وعندما رفضت التعامل معهم، قاموا باستدعاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي اقتادتها بمعية المرور إلى أحد المراكز هناك".

وأضافت "تم حجز منال السبت(أمس الأول) لساعات في المركز، حتى جاء أخوها وطلب منها التوقيع على تعهد بعدم القيادة مرة أخرى ثم اطلق سراحها".

وذكرت الناشطة أن منال الشريف اعتقلت مجدداً أمس.

وكانت ناشطات سعوديات أطلقن حملة "نساء للقيادة" عبر مواقع فيس بوك وتويتر ويوتيوب، لتشجيع النساء على قيادة السيارة في المملكة.

وينتظر ان تنطلق هذه الحملة في 17 يونيو المقبل.

وكانت الشريف أوضحت في تسجيل لها على موقع يوتيوب الأسباب التي دعتها للقيام بهذه الخطوة الجريئة.

ومن أبرز ما ذكرت "عدم وجود نص في الشريعة الإسلامية أو قانون المرور يمنع النساء من القيادة، وان المسالة لا تعدو كونها اجتماعية ومدى قبول أو رفض المجتمع السعودي لها".

وأشارت الشريف إلى أنها تعرضت للتحرش الجنسي من قبل سائقها الخاص، قبل أن يلوذ بالفرار، وتابعت في التسجيل الذي بثته على يوتيوب "كان ينظر الي بطريقة مريبة، ويتفحص ملابسي أثناء صعودي ونزولي من السيارة، انه أمر مهين بالنسبة لي".

تويتر