أعدادها تضاعفت خلال الأعوام الـ 3 الماضية

«طرق دبي» تلزم الشركات بالشروط الجديدة لمركبات القطر

صورة

بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلزام الشركات والأفراد بتطبيق الاشتراطات الفنية الجديدة لمركبات القطر، التي اعتمدتها وزارة الداخلية حديثاً، في وقت تضاعف عدد مركبات القطر المسجلة في دبي خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، عبدالله يوسف آل علي، لـ«الإمارات اليوم»، إن إحصاءات الهيئة أظهرت تجديد تسجيل عشرات مركبات القطر، وفقاً للاشتراطات الجديدة، خلال الأيام الماضية، كاشفاً أن عدد مركبات القطر تضاعف خلال ثلاث سنوات، حيث بلغ 34 ألفاً و251 مركبة بمختلف أنواعها، مقارنة مع 17 ألفاً و498 مركبة في مارس 2015.

وأوضح آل علي، أن هناك ثلاثة اشتراطات جديدة أضيفت إلى الاشتراطات المعتمدة من الهيئة في ترخيص مركبات القطر، تتضمن أولاً تجنّب وجود زوايا حادة في المركبة، وضرورة تثبيت مصدات خلفية آمنة، وواقٍ مطاطي بجودة عالية. وثانياً عدم السماح بتثبيت أعمدة أو أجزاء حديدية أو خشبية على المسطح، وثالثاً منع تجاوز عرض هيكل السطح الحد المسموح به لمقصورة السائق، بحيث يكون الحد الأقصى من الاستطالة الجانبية الإضافية خمسة سنتيمترات لكل جانب من جوانب المركبة.

وأشار آل علي إلى تعميم الاشتراطات الفنية الجديدة لمركبات القطر على مراكز مزودي الخدمة والشركات العاملة في مهنة قطر المركبات، عبر توزيع المطويات المفصلة، مزودة برسوم، مؤكداً أن التشديد على تطبيق المواصفات المعتمدة يأتي في إطار تطبيق شروط السلامة والأمان، حيث تمثل مركبات القطر غير الملتزمة بالشروط تهديداً للسلامة المرورية ومستخدمي الطرق.

ولفت آل علي إلى حرص الهيئة على الحد من الحوادث الناجمة عن المركبات الثقيلة المفصلية، من خلال تكثيف التدريب النظري والعملي لسائقيها، مشيراً إلى تخصيص خمس ساعات على بعض المناورات تتضمن كيفية التأكد من إحكام جسم الوصلة الحديدية بين الهيكل الرئيس للشاحنة وبين المقطورة التابعة له، والتدريب على كيفية إيقاف الشاحنة في المكان المخصص لها، خصوصاً مهارة الإيقاف بمؤخرة الشاحنة، فضلاً عن التدريب على قيادة المركبة المفصلية في الشوارع الرئيسة بحمولة ثمانية أطنان.

وقال آل علي إن أنواع مركبات القطر تشمل مقطورات الرحلات ومقطورات قارب ومقطورات مولدات كهرباء ومقطورات صهريج اسمنت، ومقطورات نقل غاز ومقطورات نقل مركبات ومقطورات ثلاجة، ومقطورات كيماويات ومقطورات شفط ومقطورات كبلات كهربائية، إضافة إلى ما يعرف بشبه المقطورات.

وأوضح أن الفرق بين المقطورات وشبه المقطورات يظهر في عدد العجلات، حيث تجلس المقطورة على عجلات في جهاتها الأربع، فيما تجر شبه المقطورة بمساعدة عجلات مثبتة على طرفي جهتها الخلفية، إضافة إلى عمود استنادي.

يذكر أنه حسب التعريف الموضح في قانون السير والمرور وتعديلاته، الذي ينظم ترخيص المقطورات وشبه المقطورات، فإن المقطورة هي كل مركبة مصممة للارتباط بمركبة ميكانيكية ولا تحتاج إلى عمود داعم يمكنها من الارتباط بها، فيما يعرف القانون شبه المقطورة بأنها مقطورة من دون محور أمامي، وترتبط بمركبة أخرى بحيث يكون الجزء الأكبر من وزنها ووزن حمولتها محمولاً من المركبة الأخرى.

تويتر