أكدوا أن انتشار تداولها يعتمد على الثقة بأنها تعادل أصولاً نقدية

خبراء: العملات الرقمية ليست فقاعة

صورة

أجمع المشاركون في جلسة بحثت مستقبل العملات الرقمية، على أن تلك العملات ليست «فقاعة» كما يصفها البعض، لكنها عملة حقيقية تعادل قيمة مالية فعلية، إلا أنها تحتاج إلى نوع معين من القوانين المنظمة لتداولها، بما يضمن عدم تأثيرها في التوازن المالي في سوق العملات.

كما خلص المشاركون، وهم: رئيس بورصة كراكين للعملات الرقمية جيسي باويل، ورئيس مؤسسة «نيم آي أو» كيان ون وونغ، ورئيس مؤسسة «اليبزيز» لورانس ونترماير، إلى أن انتشار تداول تلك العملات يتوقف على مدى ثقة المتعاملين بأنها تعادل أصولاً نقدية.

وعرض المشاركون عدداً من النقاط حول مدى فعالية وإمكانية استخدام تلك العملة مستقبلاً، مؤكدين أن أحد التحديات التي تواجه المعنيين من مصرفيين وماليين، يكمن في ضرورة تطوير تقنية مالية مختلفة ومتخصصة في إدارة التعامل مع العملات الرقمية، تختلف تماماً عن تلك المستخدمة في تنظيم تعامل العملات التقليدية.

ورأوا أنه لا يمكن للعملات العادية أن تعمل داخل نظام العملات الرقمية، عبر وضع إطار تشريعي أو قانوني يحكم تداولها في فضاء إلكتروني لا يمكن أن تحده ضوابط أو حدود، إلا أنه يمكن للأنظمة المالية والمصرفية أن تنظم نفسها خارج نظام وإطار العملات الرقمية، بما يكفل عدم تسببها في اختراق نظام العملات المادية.

ولفتوا إلى أن العديد من العملات الرقمية الحالية لم يشهد بعد استخداماً واسع النطاق، ولا يمكن استخدامه بسهولة أو تبادله، إذ إن كثيراً من المصارف لا تقبله أو تقدم خدمات له.

وأكد المشاركون أن مستقبل تداول تلك العملات يتوقف على مدى تفاعل مستخدمي الشبكات الإلكترونية مع المواقع التي تتداولها، ومدى ثقتهم بأنها تعادل أصولاً نقدية ممكن أن يستفيدوا منها كما يستفيدوا من العملات التقليدية.

 

تويتر