الطاير: نطوّر أنظمة تتعرف إلى المركبات الذكية لضمان السلامة

مؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقّل ذاتي القيادة أكتوبر 2019

صورة

أعلن المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، تنظيم دبي الدورة الأولى لمؤتمر وتحدي دبي العالمي للتنقّل ذاتي القيادة، في أكتوبر من العام المقبل، على أن يعقد مرة كل عامين.

وأوضح الطاير، خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش أعمال اليوم الثالث للقمة العالمية للحكومات، أن العالم يشهد تطوراً لافتاً ومتسارعاً في تكنولوجيا التنقّل ذاتي القيادة، في وقت تعمل كل جهة بمفردها بمعزل عن بقية الأطراف، الأمر الذي دفع الهيئة إلى اتخاذ قرار بضرورة تنظيم مؤتمر يمكن من خلاله توحيد الجهود وتبادل المعلومات والخبرات المحلية والدولية، للتمكن من تحقيق إنجازات في مجال التنقل الذكي.

ويهدف تنظيم المؤتمر، وفق الطاير، إلى وضع آلية عملية واضحة، تخدم خطط تنفيذ استراتيجية دبي للتنقّل الذكي ذاتي القيادة، وتشكيل منصة عالمية من الخبراء في القطاعين الحكومي والخاص، لتمثل مرجعية علمية وقانونية في تنفيذ مشروعات التنقّل ذاتي القيادة، فضلاً عن توسيع نطاق الوعي المجتمعي، المتعلقة بمتطلبات تنفيذ مشروعات التنقل ذاتي القيادة، القاضية بتبنّي تقنيات حديثة حالية ومستقبلية محلية ودولية.

وأوضح الطاير، أن تحدي دبي العالمي للتنقّل ذاتي القيادة، عبارة عن مسابقة عالمية، تهدف إلى التوسع في استخدام التنقّل ذاتي القيادة على المستويات كافة، وتشجيع الشركات الرائدة في هذا المجال، بهدف التعامل مع التحديات القائمة حالياً، مثل الازدحامات المرورية، وانخفاض عدد مستخدمي وسائل المواصلات العامة، وتحدي الميل الأول والأخير، لوصول الركاب لوجهاتهم النهائية.

إلى ذلك، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة المرور والطرق، المهندسة ميثاء بن عدي، إن الهيئة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعات تطويرية للبنية التحتية التي ستخدم التنقّل ذاتي القيادة، مثل أنظمة الإشارات الضوئية والأنظمة التشغيلية القادرة على التعرف إلى المركبات ذاتية القيادة، وتجري تجارب حالياً في مواقع على جوانب الطريق التي تضمن عبور تلك المركبات بسلامة على الأرصفة، وبعض الطرق المحلية.

وتابعت أن الهيئة تنفذ حالياً مشروعين تمت ترسيتهما على شركات استشارية، يتعلقان بالأبحاث المتصلة بالمسارات، ليتم تصميمها ووضع ضوابط لها، على أن تجهز قبل نهاية العام الجاري.

تويتر